CNN CNN

احتفالات فلسطينية بعد نيل وضع "دولة غير عضو"

الأحد، 30 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)

(الفلسطينيون يحتفلون بدولتهم... بالصور)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- سجل الفلسطينيون انتصارا دبلوماسيا في الأمم المتحدة، بعدما وافقت الجمعية العامة على طلبهم نيل وضع "دولة غير عضو بصفة مراقب" وذلك بدعم من 138 دولة ومعارضة 9 دول، ونقلت وسائل الإعلام صور الاحتفالات في عدة مناطق فلسطينية، بينما كان الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يطالب العالم بإصدار "شهادة ميلاد دولة فلسطين."

وبات الوضع الدبلوماسي للفلسطينيين في الأمم المتحدة حالياً مشابها لوضع دولة الفاتيكان التي تتمتع بصفة مراقب دون الحصول على العضوية في المنظمة الدولية.

وألقى عباس كلمة أمام الوفود الدولية في الجمعية العامة، أشار فيها إلى ما قال إنه "سيل لا يتوقف من حملات التهديد والوعيد الإسرائيلية" ردا على المسعى الفلسطيني لنيل مكانة دولة غير عضو، مضيفا: "لقد شاهدتم بالتأكيد كيف تم تنفيذ جانب من هذه التهديدات وبصورة وحشية مُروعة قبل أيام في قطاع غزة" على حد تعبيره.

وأكد عباس أن المسعى الفلسطيني لا يهدف إلى "نزع الشرعية عن دولة قائمة بالفعل منذ عقود هي إسرائيل، بل لتأكيد شرعية دولة يجب أن تقام سريعاً هي فلسطين،" معتبرا الخطوة مناسبة لـ"إطلاق فرصة جدية أخيرة لتحقيق السلام."

ورأى عباس في كلمته أن العالم "مطالب اليوم بأن يُسجل نقلة هامة في مسيرة تصحيح الظلم التاريخي غير المسبوق الذي أُلحق بالشعب الفلسطيني منذ النكبة عام 1948،" ولفت إلى أن الجمعية العمومية أصدرت قبل 65 سنة "شهادة ميلاد لدولة إسرائيل" معتبرا أن تلك الهيئة " مطالبة اليوم بإصدار شهادة ميلاد دولة فلسطين."

وكانت الولايات المتحدة قد عارضت الخطوة الفلسطينية، معتبرة أنها "ستضر بعملية السلام" كما رفضتها إسرائيل بشدة، علماً أن 41 دولة امتنعت عن المشاركة في التصويت.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.