CNN CNN

صحف: سوري يقتل زوجته إرضاءً للنظام

الجمعة، 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أفردت الصحف العربية، الأحد، صدارة صفحاتها لأبرز القضايا الإقليمية الساخنة، على رأسها الأزمة السورية، وانهيار وشيك ومفاجئ متوقع لقوات الأسد "المُنهكة" جراء اتساع الجبهات، بجانب سيطرة الجيش المصري على شمال سيناء، و"إستيلاء" الحرس الثوري على قاعدة عسكرية جنوبي العراق، بحسب صحف. 

الشرق الأوسط

بعنوان: والد ناشطة علوية قتل أم أولاده ليثبت «حسن نيته» للنظام..فرت من سوريا بعد تعرضها لتهديدات إثر إعلان تأييدها للثورة السورية" تناولت الصحيفة السعودية جانباً انسانيا من الأزمة الدموية في سوريا وكتبت في التفاصيل:

في حادثة هي الأولى من نوعها، أقدم السوري كامل مرعي على قتل زوجته وأم أولاده كندة مصطفى (49 عاما)، من بلدة جبلة التابعة لمحافظة اللاذقية، من أجل أن يثبت ولاءه لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، وفق ما أعلنته ابنتهما الناشطة العلوية لبنى مرعي، الفارة من سوريا، على صفحتها على «فيس بوك». وتأتي هذه الحادثة المأساوية بعد أشهر على فرار لبنى من سوريا إلى تركيا غداة ملاحقتها من قبل أجهزة الاستخبارات السورية إثر إعلانها تأييدها للثورة السورية.

ولاقى الحادث تنديدا واسعا أمس على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا أن لبنى سبق أن أعلنت نهاية شهر أغسطس (آب) الماضي أنها تلقت تهديدات بقتل والدتها إن لم تعد إلى سوريا.

وعلى الصعيد ذاته نقلت صحيفة "الحياة" اللندنية تحت عنوان: "شريط فيديو يظهر عناصر موالين للنظام يقطعون آذان جثث مقاتلين معارضين":

أظهر شريط فيديو نشره «المرصد السوري لحقوق الإنسان» على موقع «يوتيوب» الإلكتروني عناصر موالين للنظام وهم يقطعون آذان جثث مقاتلين معارضين متباهين بعملهم، بينما أظهر شريط آخر عناصر يطلقون النار على خمسة مسلحين مطلقين عليهم أبشع النعوت.

ولا يمكن التأكد من صحة هذين الشريطين اللذين يأتيان بعد يومين على نشر شريط فيديو على «يوتيوب» يظهر مقاتلين معارضين وهم يطلقون النار على جنود أسروهم، وهي صور أثارت إدانة دولية.

السياسة

قيادي عراقي شيعي: السيستاني نصح النظام السوري بتفادي إشعال حرب طائفية إقليمية.. قوات الأسد مُنهكة وعلى وشك انهيار مفاجئ مع اتساع الجبهات

وفي تفاصيل ما نشرته الصحيفة الكويتية: كشف قيادي بارز في كتلة "التحالف الوطني" الشيعي التي تقود الحكومة العراقية لـ"السياسة" أن معلومات وصلت الى قيادة التحالف منذ ايام قليلة مفادها ان قوات الرئيس السوري بشار الاسد على وشك الانهيار المفاجئ, بخلاف كل التقارير التي تتحدث عن قوتها وتماسكها.

وقال القيادي الشيعي ان المعلومات السرية التي تصل بعض القيادات العراقية والإيرانية تؤكد ان قوات الاسد تعاني من مشكلتين إستراتيجيتين:
- الأولى تتمثل بنقص كبير في أعداد الطيارين الذين يقودون الطائرات المقاتلة لمهاجمة مواقع المعارضة السورية المسلحة وأن معظم الهجمات الجوية يقودها منذ شهور بضعة طيارين يتناوبون على تنفيذ هذه المهمات حصراً, كما ان المطارات العسكرية تعاني من نقص كبير في الوقود.


القدس العربي

ربيع الكويت والدرك الأردني: مخبر سري سعودي يقلق عدة عواصم وعمان تسخر من القصة

وجاء في تفاصيل ما نشرته الصحيفة اللندنية: إجتهدت السفارة الكويتية في عمان بالتحدث عن عمق العلاقات الأخوية على هامش زيارة يقوم بها الأحد وزير الخارجية الأردني ناصر جوده للكويت للمشاركة في إجتماعات اللجان الثنائية.

زيارة جوده تبدأ بعد ساعات غير مسبوقة من الإثارة عاشتها العلاقات الأردنية- الكويتية بسبب تغريدة لمدون إلكتروني يعتقد أنه سعودي الجنسية أقلقت عمان والرياض والكويت وبيروت والعشرات من وسائل الإعلام المحلية والعربية طوال اليومين الماضيين.

أوساط عمان السياسية والإعلامية كانت مشغولة تماما خلال الـ 48 ساعة الماضية بالمتوت الإلكتروني السعودي الذي كشف عن قصة في غاية الغرابة سرعان ما تلقفتها العديد من مؤسسات المعارضة والإعلام في لبنان والخليج والأردن.

المدون وإسمه الإفتراضي (مجتهد) أغرق الجميع بحالة من القلق والسؤال وأشعل وسائط الإتصال على توتير وفيس بوك عندما إخترع قصة متكاملة التفاصيل رسمت بطريقة مغرقة في الثقة والتفاصيل وأثارت دهشة الجميع

النهار الجديد

الحرس الثوري الإيراني يسيطر على قاعدة "الإمام علي" في جنوب العراق

ونشرت الصحيفة الجزائرية: كشفت مصادر عراقية مطلعة ان الحرس الثوري الايراني في طريقه للسيطرة على اكبر قاعدة جوية في جنوب العراق كانت قبل عام من اهم القواعد الأمريكية العسكرية في الشرق الاوسط، وقالت ان ايران ستدخل الى المنطقة التي تقع فيها هذه القاعدة تحت غطاء شركات استثمارية في قطاع الطيران المدني. ووفقا لهذه المصادر فان مجلس محافظة ذي قار (الناصرية) ابرم اتفاقا مبدأيا مع عدد من الشركات الايرانية ينص على منحها جزءا من ارض قاعدة الامام علي الجوية لتشييد مطار مدني عليها ومن ثم بعد انجازه البحث في امكانية تولي ادارته».

الوفد

المتحدث العسكرى: الجيش يسيطر على شمال سيناء

وحول الأحداث الأخيرة في سيناء، كتبت الصحيفة المصرية: أعلن العقيد أركان حرب أحمد محمد علي، المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة، أن الموقف الأمني في سيناء تحت السيطرة، ويوجد إعادة انتشار من القوات المسلحة في المحافظة؛ لتعزيز الإجراءات الأمنية بأقسام الشرطة منعا لاستهدافها من قبل العناصر المسلحة الخارجة عن القانون، وتنشيط أعمال الكمائن الأمنية الثابتة والمتحركة.

وقال "المتحدث العسكري" إن أفراد ومجندي الشرطة ينظمون وقفة احتجاجية نظمها أمام مديرية أمن شمال سيناء احتجاجاً على استشهاد 3 منهم صباح اليوم السبت، واستمرار استهدافهم من قبل العناصر المسلحة وأن مدير أمن شمال سيناء يفاوض المحتجين لعودتهم إلى عملهم بالأقسام."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.