CNN CNN

مرسي يتوعد "المتطاولين" وإقالة مدير أمن شمال سيناء

الأحد، 04 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 18:47 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- جدد الرئيس المصري، محمد مرسي، تهديداته لمن أسماهم "المتطاولين على أمن الوطن"، في الوقت الذي أصدر فيه وزير الداخلية، اللواء أحمد جمال الدين، قراراً الأحد، بإقالة مدير أمن شمال سيناء، وذلك بعد ساعات على الهجوم الذي شنه مسلحون على دورية أمنية بمدينة العريش.

وكتب مرسي على صفحته بموقع "تويتر" قائلاً: "مازال البعض يتصور أن العين لا ترى، فلا يغرنكم حلم الحليم، فهذا أمر وطن، ولا تهاون في حمايته"، وتابع بقوله: "الثورة لها إرادة، والإرادة الثورية باقية ومستمرة، وهذه الإرادة سوف تبرز كلما لزم الأمر."

وكان الرئيس المصري قد وجه رسالة مماثلة لبعض "خصومه السياسيين"، في منتصف يوليو/ تموز الماضي، جاء فيها: "أقول للمتطاولين، وهم عدد قليل جداً، لا يغرنكم حلم الحليم، يمكن بالقانون أن نردعكم، ولكني أفضل الحب والألفة والعود الكريم إلى الحق."

إلى ذلك، أصدر وزير الداخلية، اللواء أحمد جمال الدين، قراراً بإقالة مدير أمن شمال سيناء، اللواء أحمد بكر، وتعيين نائبه، اللواء سميح أحمد بشادي، بدلاً منه، وذلك بعد ساعات على الهجوم الذي استهدف دورية أمنية بمدينة العريش، وأسفر عن مقتل ثلاثة من أفراد الشرطة وجرح ثلاثة آخرين.

وأورد موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وصل إلى محافظة شمال سيناء "في زيارة مفاجئة" صباح الأحد، لتفقد الأوضاع الأمنية في أعقاب الهجوم.

وكانت وزارة الداخلية قد ذكرت، في وقت متأخر من مساء السبت، أن مسلحين فتحوا النار على دورية أمنية بمدينة العريش، كبرى مدن محافظة شمال سيناء، أثناء مرور قوة أمنية تابعة لشرطة النجدة، لتفقد الحالة الأمنية بمنطقة جسر الوادي، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية.(المزيد)

يُذكر أن الجيش المصري دفع مؤخراً بتعزيزات عسكرية إلى شبه جزيرة سيناء، التي تشهد تصاعداً في أعمال العنف، بهدف فرض السيطرة الأمنية على المنطقة، في أعقاب هجوم شنه مسلحون على إحدى النقاط الحدودية في رفح، مطلع أغسطس/ آب الماضي، أسفر عن مقتل 17 جندياً مصرياً.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.