CNN CNN

مصر: آلاف الإسلاميين يطالبون بتطبيق الشريعة

الأحد، 02 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 21:00 (GMT+0400)
 مظاهرة مماثلة جرت يوم الجمعة الماضي في ميدان التحرير.

 

القاهرة، مصر (CNN) -- احتشد الآلاف من أنصار جماعات سلفية مختلفة في مصر، بميدان التحرير في العاصمة القاهرة، يوم الجمعة، مطالبين بالتطبيق الفوري للشريعة الإسلامية.

وقبيل صلاة الجمعة، دعا عدد من الإسلاميين في خطابات ألقوها، حكومة الرئيس محمد مرسي إلى التحرك بسرعة لتطبيق الشريعة الإسلامية.

ووصل الرئيس محمد مرسي إلى السلطة كمرشح لحزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، في انتخابات جرت في يونيو/حزيران الماضي.

وقال مراسل شبكة CNN إن نحو 10 آلاف شخص تجمعوا في الميدان، ودعوا إلى تطبيق الشريعة، مرددين بصوت واحد "الشعب يريد تطبيق شرع الله."

ويجري حاليا في مصر صياغة دستور جديد، لمرحلة ما بعد الثورة، تبرز الشريعة الإسلامية فيه مثارا للجدل، إذ ينقسم الإسلاميون في ما بينهم عليها، ويختلفون مع العلمانيين أيضا.

وتدعم جماعة الإخوان المسلمين التطبيق التدريجي للشريعة، في حين أن الجماعات السلفية تطالب بتطبيقها فورا.

ويشكو الكثير من المصريين من ذلك الانقسام، ويرون أن التركيز يجب أن يكون على خفض معدلات الفقر، والبطالة، وإنعاش الاقتصاد المتعثر، ومكافحة الفساد.

وتعارض الأقلية المسيحية القبطية في مصر، والتي تشكل ما بين 8 إلى 10 في المائة من السكان، بشدة مطالب السلفيين وحلفائهم لتطبيق الشريعة في البلاد.

وقد أعرب البابا القبطي المنتخب حديثا، الأنبا تواضرس عن معارضته لتبني مصر أي دستور على أساس ديني.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت جماعة الإخوان المسلمين وحزب النور السلفي، أنهما لن يشاركا في ما عرف باسم "جمعة تطبيق الشريعة."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.