CNN CNN

مصر: مسيرات حاشدة لدعم قرارات مرسي

الاثنين، 31 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)
 مصريون يحملون لافتات تأييد لمرسي في مظاهرات يوم السبت.

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- نظم آلاف المصريين مظاهرات حاشدة في شتى أنحاء البلاد يوم السبت، دعما للرئيس المصري محمد مرسي، الذي أثار إعلان دستور أصدره الأسبوع الماضي، سخط معارضيه.

وتوافد آلاف المؤيدين لمرسي على ميدان تمثال نهضة مصر أمام جامعة القاهرة للمشاركة في مليونية "نصرة الشرعية والشريعة،" والتي دعت إليها أحزاب وقوى محسوبة على التيار الإسلامي لتأييد الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس.

ووفقا لموقع التلفزيون المصري، فقد رفع المتظاهرون العديد من اللافتات التي تعبر عن تأييدهم لقرارات الرئيس، ومن بينها "الإخوان المسلمون تؤيد قرارات رئيس الجمهورية،" و"الشعب يؤيد قرارات الرئيس."

وكان حزب "الحرية والعدالة"، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، دعا اإلى "مظاهرتين مليونيتين،" يوم السبت رداً على مليونيتي الثلاثاء "للثورة شعب يحميها"، والجمعة "حلم الشهيد"، اللتين نظمتهما القوى المعارضة للإعلان الدستوري.

وقال الحزب، الذي كان يترأسه مرسي قبل انتخابه رئيساً للجمهورية، في بيان تلقته CNN بالعربية: "ستنظم القوى الإسلامية والوطنية والثورية السبت 1 ديسمبر (كانون الأول) 2012، مليونيتين لإعلان تأييدها ودعمها للشرعية، ولهوية الأمة، ولرئيس الدولة المنتخب بإرادة شعبية."

وأصدر مرسي، الأسبوع الماضي، إعلانا دستوريا، يقود إلى إعادة محاكمة رموز النظام السابق، وتعيين نائب عام جديد، وينص على تحصين الجمعية التأسيسية للدستور ومجلس الشورى ضد قرارات القضاء.

وأثار الإعلان الجديد سخط معارضي مرسي، الذي يجمعوا يوم الجمعة في ميدان التحرير للتنديد بمرسي وجماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها، والمطالبة بإسقاط الإعلان الدستوري أو "رحيل النظام."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.