CNN CNN

مشعل يغادر غزة ويدعو إلى إنهاء الانقسام

الاثنين، 07 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أنهى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل زيارته الأولى لقطاع غزة، الاثنين، والتي أثارت حنق إسرائيل بسبب تصريحاته التي اعتبرت أن وجود الدولة العبرية أمر غير شرعي.

وغادر مشعل، والوفد المرافق قطاع غزة، يوم الاثنين عبر معبر رفح البري، بعد زيارة استمرت أربعة أيام، للاحتفال بالذكرى الـ25 لتأسيس حركة حماس.

وخلال زيارته زاد مشعل من غضب الإسرائيليين بتعهده بعدم الاعتراف بإسرائيل وبأن يسعى لتحرير ارض فلسطين "شبرا شبرا،" وهو ما اعتبره رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دليلا على صحة ممانعتها التخلي عن مزيد من الأرض للفلسطينيين.

وتعهد مشعل قبيل مغادرته غزة بأن تسعى حركته جاهدة لرأب الصدع السياسي مع حركة فتح، ودعا الأطراف الفلسطينية المختلفة إلى إبداء المرونة والتعاون فيما بينها في تحمل المسئولية من أجل إنهاء الانقسام وإنجاز المصالحة."

وقال مشعل: "نريد مصالحة لا تفقدنا إنجازاتنا التي حققناها من الأمن والأمان والاستقرار واحترام المقاومة وبنيتها، ولا على حساب الثوابت الوطنية الفلسطينية،" بحسب مركز الإعلام الفلسطيني التابع لحماس.

وشدد على أن "الانقسام السياسي طبيعي،" ولكن الذي ليس طبيعيًا "الانقسام في النظام السياسي على جغرافيتين متباعدتين على أرض الوطن."

وتولى مشعل رئاسة المكتب السياسي لحركة حماس في عام 2004 في أعقاب اغتيال عبد العزيز الرنتيسي، والشيخ أحمد ياسين مؤسس الحركة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.