CNN CNN

مصر: قرار رئاسي بإجراء الاستفتاء على مرحلتين

الجمعة، 11 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أصدر الرئيس المصري، محمد مرسي، قرارا جمهوريا قضى بإجراء عملية الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد على مرحلتين، حيث تضمن القرار أن تجري المرحلة الأولى السبت في 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري، على أن تتم المرحلة الثانية بعدها بأسبوع، وإن كانت قد أشارت إلى أن الأمر منوط باللجنة العليا للانتخابات.

وأشار قرار مرسي إلى أن المرحلة الأولى ستجري في محافظات القاهرة والإسكندرية والدقهلية والغربية والشرقية وأسيوط وسوهاج وأسوان وشمال سيناء وجنوب سيناء، بينما تجري المرحلة الثانية في 22 ديسمبر بمحافظات الجيزة والقليوبية والمنوفية والبحيرة وكفر الشيخ ودمياط والاسماعيلية وبورسعيد والسويس ومطروح والبحر الأحمر والوادي الجديد وبني سويف والفيوم والمنيا والأقصر وقنا.

غير أن الرئاسة المصرية أكدت في الوقت عينه أن اللجنة العليا للانتخابات "هي المنوطة بتحديد إذا ما كان الاستفتاء سيتم في يوم أو يومين،" مضيفة أن اللجنة "ستصدر بيانا لتوضيح ذلك" وأنه ليس لرئاسة الجمهورية التدخل في أعمال اللجنة.

وكانت الأنباء حول نية الحكومة المصرية إجراء الاستفتاء على مرحلتين قد تضاربت الأربعاء، ونقلت وسائل إعلام مصرية عن المستشار محمود أبوشوشة، عضو الأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات، قوله إن "القضاة الذين طلبوا الإشراف على استفتاء الدستور تجاوزوا 9 آلاف قاض، وتقرر إجراء الاستفتاء على مرحلتين."

لكن رئيس اللجنة العليا للانتخابات نفى في تصريحات لقناة الجزيرة القطرية ما تردد عن "إجراء الاستفتاء على مرحلتين."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.