CNN CNN

الإخوان يدعون للاستفتاء والأشعل يندد بالمعارضة

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:38 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN) -- دعت جماعة الإخوان المسلمين الشعب إلى المشاركة في التصويت على استفتاء الدستوري، معتبرة أن المسودة المطروحة "أعظم مشروع دستور عرفته مصر"، بينما هاجم المرشح الرئاسي السابق، عبدالله الأشعل، المعارضة الرافضة للمشروع قائلا إنها "شوهت الدستور بنسخ مزورة كما حرفت اليهود التوراة" على حد تعبيره.

وقالت جماعة الإخوان المسلمين في بيان لها الأربعاء إن الفرصة سانحة أمام الشعب المصري "لكي يقرر لنفسه دستورًا تنظم به حياته ويثبت به سيادته" مضيفة أن المشروع طرح للحوار المجتمعي ست مرات على مدار ما يقرب من ستة أشهر، "حتى يقترب من حالة الكمال الذي يمكن للقدرة البشرية أن تصل إليه."

ورأت الجماعة، في بيان على موقعها الإلكتروني، أن الذهاب إلى صناديق الاقتراع والتصويت في الاستفتاء "هو الواجب الوطني في هذا الوقت من أجل ملء الفراغ الدستوري الذي تعاني منه البلاد،" مشيرة إلى أن الاستفتاء سيتبعه انتخاب مجلس الشعب واستكمال إنشاء جميع المؤسسات الدستورية.

من جانبه، قال عبد الله الأشعل، الذي سبق له الانسحاب من السباق الرئاسي لصالح الرئيس محمد مرسي، إن المعارضة الرافضة للدستور "شوهته بنسخ مزورة كما حرفت اليهود التوراة،" على حد تعبيره، ورأى أن هذا "يثبت أن اعتراضاتهم غير واقعية وغير مبنية على أسانيد صحيحة."
 
ونقل موقع التلفزيون المصري عن الأشعل قوله إن الدستور "نص على إتاحة التعديل من قبل رئيس الجمهورية،" وطالب بالتصويت بـ"نعم" على مشروع الدستور، محذرا من إطالة المرحلة الانتقالية في حال رفضه.

واتهم الأشعل من وصفها بـ"بعض القوى المناوئة" بالسعي لإطالة المرحلة الانتقالية، وقال إن الضمانة الحقيقة لتنفيذ الدستور هي "استثمار وعي الشعب ونضوجه السياسي" مشيرا إلى أن المصريين هم "صمام أمان الديمقراطية وتداول السلطة" حتى وإن كان الرئيس والبرلمان ورئيس الحكومة من التيار الإسلامي، وفق قوله.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.