CNN CNN

مؤتمر "أصدقاء سوريا" يعترف بائتلاف المعارضة

الخميس ، 13 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 00:24 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلن المشاركون في الاجتماع الوزاري الرابع لمجموعة أصدقاء الشعب السوري عن اعترافهم بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بصفته الممثل الشرعي للشعب السوري، وذلك وفق وثيقة صدرت بختام الاجتماع الذي استضافه المغرب الأربعاء، مشيرين إلى أن استخدام السلاح الكيماوي "عمل قذر" سيؤدي لرد فعل دولي.

وأشارت الوثيقة إلى أن الائتلاف يعد "المظلة التي تجتمع تحت لوائها كافة مجموعات المعارضة،" وأعربوا عن التزامهم بتقديم الدعم للائتلاف، وأدانوا "تصاعد وتيرة انتهاكات النظام السوري لحقوق الإنسان،" مؤكدين أن النظام السوري "لن يفلت من المساءلة والعقاب بسبب انتهاكاته للقانون الدولي."

ودعت الوثيقة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة "لحرمان النظام السوري من الحصول على وسائل القمع والعنف،" وأكدت على أهمية "الجهود الدولية لتوثيق خروقات النظام السوري للقانون الدولي، ومساندتهم لأعمال وتقارير اللجنة الدولية المستقلة للتحقيق حول سوريا."

وشدد المشاركون على أن أي استعمال للأسلحة الكيماوية والبيولوجية من طرف النظام السوري سيكون عملا "قذرا" سيثير سلسلة من ردود الأفعال من قبل المجتمع الدولي، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

وكان وزير الخارجية السعودية، الأمير سعود الفيصل، قد تعهد في كلمته أمام المؤتمر بتقديم مائة مليون دولار كمساعدات للشعب السوري، متهما نظام الرئيس السوري بشار الأسد بأنه بات "أكثر شراسة وتدميراً" بسبب الموقف الدولي، ودعا الفيصل مجلس الأمن إلى تحمّل مسؤوليته.

أما رئيس الوزراء القطري، الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، فقد أكد أن ائتلاف المعارضة السورية "أثبت بالفعل أنه البديل الشرعي للنظام الحالي،" مشيرا إلى أن مؤتمر أصدقاء سوريا الحالي ينعقد "في وقت أوشك الشعب السوري على استكمال نصره وتحقيق تطلعاته المشروعة،" على حد قوله.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.