CNN CNN

سوريا: لاجئونا يقطنون الفنادق وينعشون دول الجوار

السبت، 15 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 01:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- اتهم مندوب سوريا الدائم في الأمم المتحدة، بشار الجعفري، جهات لم يكشف هويتها بـ"التلاعب" بأعداد اللاجئين السورين إلى الخارج، قائلا إن 40 في المائة منهم فقط تسكن في مخيمات، بينما يعيش 60 في المائة منهم في الفنادق ويقومون بتحريك العجلة الاقتصادية في الدول التي وصلوا إليها.

وجاءت مواقف الجعفري خلال جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة التي عقدت لبحث تعزيز تنسيق المساعدة الإنسانية التي تقدمها الأمم المتحدة في حالات الكوارث، وتحدث خلالها المندوب السوري ليهاجم قوى المعارضة والدول التي قامت بفرض عقوبات على بلاده.

وبحسب نص الكلمة الذي أوردته وكالة الأنباء السورية فقد اعتبر الجعفري أن الدعوة لتقديم مساعدات للشعب السوري وفرض عقوبات على دمشق "رمز للنفاق السياسي والتضليل" قائلا إن بلاده كانت قد حققت خلال السنوات الماضية "نهضة اقتصادية حققت الكفاية الغذائية وصدرت الكثير من فائض إنتاجها."

واتهم المندوب السوري من قال إنها "مجموعات إرهابية" والأطراف الداعمة لها باستغلال ملف اللاجئين وإبقائهم "أوراقا للسمسرة والابتزاز الإنساني" على حد تعبيره.

وأشار الجعفري إلى أن تقارير الأمم المتحدة تدل على أن 40 في المائة فقط من اللاجئين السوريين يعيشون في المخيمات مضيفا: "غني عن القول أن 60 في المائة الأخرى من السوريين الذين اضطرتهم الأزمة لمغادرة وطنهم إنما يعيشون في فنادق ويصرفون من أموال سورية لتحريك اقتصاديات الدول" التي قصدوها على حد تعبيره.

يشار إلى أن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة كانت قد أشارت قبل أيام إلى وجود أكثر من نصف مليون لاجئ سوري في دول الجوار، مع تسجيل نزوح نحو ثلاثة آلاف شخص يوميا، وتتركز عمليات اللجوء في تركيا والأردن ولبنان.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.