CNN CNN

ميقاتي: لا قيمة لمذكرة توقيف الحريري بسوريا

الأحد، 16 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 00:02 (GMT+0400)

بيروت، لبنان (CNN) -- رد رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، على صدور مذكرات توقيف سورية بحق سلفه رئيس الوزراء السابق، سعدالدين الحريري، وأحد نواب كتلته، قائلا إنه "لا قيمة لها"، وذلك في أول تعليق على هذا المستوى من المسؤول اللبناني الذي يرتبط بعلاقات قوية مع دمشق.

ونقلت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية عن ميقاتي قوله، بعد اجتماعه مع وزير العدل شكيب قرطباوي، أن اللقاء "تطرق إلى ما يشاع عن مذكرات توقيف سورية بحق الرئيس سعد الحريري والنائب عقاب صقر، فاعتبر ميقاتي أن هذه المذكرات سياسية بامتياز ولا قيمة لها وهي لاغية من الناحية القانونية."

وكان المحامي العام الأول بدمشق، محمد مروان اللوجي، قد قال الثلاثاء إن قاضي التحقيق الأول أصدر ثلاث مذكرات توقيف غيابية بحق الحريري والنائب عن كتلة المستقبل التي يقودها، عقاب صقر، والناطق باسم الجيش السوري الحر، لؤي المقداد، وقام بإرسالها عن طريق الإنتربول الدولي. 
وتأتي المذكرات على خلفية تسجيلات نشرتها وسائل إعلام لبنانية لمحادثات بين صقر والمقداد، وقالت وسائل الإعلام تلك إن مضمون المحادثات يشير إلى عمليات تسليح ينظمها النائب اللبناني، وقد عقد صقر في وقت لاحق مؤتمرا صحفياً نفى فيه هذه المعلومات، مشيرا إلى أن المساعدات كانت إنسانية، واتهم من أعد التقارير بتشويه الاتصالات.

 اعتبر رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، سعد الحريري في بيان له الأربعاء، تعليقا على مذكرات التوقيف السورية الصادرة بحقه بنهمة ارتكاب "جرائم إرهابية" أنه "من سخرية القدر أن يتحول الوحش إلى إنسان، ينطق بالعدل ويصدر الأحكام." واصفاً الرئيس السوري، بشار الأسد بأنه "وحش كامل المواصفات."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.