CNN CNN

أمير الكويت يفتتح جلسة البرلمان وسط مطالب بحله

الأحد، 16 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 15:11 (GMT+0400)
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- افتتح أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، يوم الأحد، أولى جلسات البرلمان الجديد، بعد ساعات من اعتصام آلاف الكويتيين للمطالبة بحله.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية أن الأمير افتتح "دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الرابع عشر لمجلس الأمة.

ومساء السبت، خرج آلاف الكويتيين في مظاهرة مطالبة بحل مجلس الأمة الذي انتخب في الأول من ديسمبر/كانون أول، قائلين إنه "مجلس دون شرعية."

وأفرز قانون انتخاب جدلي البرلمان الجديد، والذي قاطعت الانتخابات له قوى المعارضة الإسلامية، بينما حظي الشيعة فيه بأغلبية المقاعد.

وضاعف الشيعة، وهم أقلية في الكويت، حصتهم من المقاعد عن المجلس السابق، ليظفروا بـ17 مقعدا، في انتخابات قاطعتها المعارضة الإسلامية السنية.

وانتخبت ثلاث نساء في البرلمان الجديد هن معصومة صالح المبارك، وصفاء عبد الرحمن الهاشم، وذكرى عايد الرشيدي.

أما الإسلاميون السنة الذين قاطعوا الانتخابات ففازوا بأربعة مقاعد.

وللمرة الأولى في تاريخ الكويت، أخفقت اثنتان من القبائل القوية في البلاد، المطير، والعوازم، في الحصول على أي تمثيل في مجالس الأمة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.