CNN CNN

إسرائيل تقرر هدم "نُصب" لجنود مصريين بالضفة

الثلاثاء، 01 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 17:00 (GMT+0400)
 مبنى السفارة المصرية في تل أبيب

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- كشفت مصادر رسمية في القاهرة الأحد، أن الخارجية المصرية بدأت اتصالات مع نظيرتها الإسرائيلية بهدف وقف القرار الذي أصدرته حكومة الدولة العبرية في وقت سابق من الأسبوع الماضي، بهدم نصب تذكاري لجنود مصريين في إحدى القرى القريبة من مدينة "رام الله" بالضفة الغربية.

وقال السفير المصري لدى السلطة الفلسطينية، ياسر عثمان، إنه تم البدء بالفعل في إجراء الاتصالات مع الجانب الإسرائيلي، لوقف قرار هدم النصب التذكاري للجنود المصريين في قرية "بيت نوبا"، والذي أقيم بالاشتراك بين السفارة المصرية وحركة "فتح"، وجرى افتتاحه في يوليو/ تموز الماضي.

وأشار السفير المصري، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن هذا النصب التذكاري تمت إقامته "لشهداء من فرقة جنود مصرية، خلال حرب عام 1948، رفضت الخروج من المنطقة إلى الأردن، ما دفع الاحتلال إلى قصف المنطقة."

وأضاف عثمان أنه "وفقاً لشهادات من كبار السن بالقرية، فقد تم دفن نحو 10 جثامين لجنود مصريين في هذه المنطقة."

ونظم العشرات من الفلسطينيين مسيرة حاشدة الأحد، احتجاجاً على قرار السلطات الإسرائيلية بهدم النصب التذكاري، إضافة إلى عدة مبان أخرى مجاورة في القرية، بدعوى إنها أقيمت دون الحصول على تراخيص.

وكانت مجموعات من القوات الإسرائيلية قد قامت باقتحام القرية، التي تقع إلى الغرب من رام الله، الأربعاء الماضي، وأخطرت الأهالي بهدم النصب التذكاري، إضافة إلى عدد من المباني الأخرى، كما قامت بهدم منزل يعود للمواطن شريف القاضي، بحجة عدم الترخيص.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.