CNN CNN

نصر الله لـ"14 آذار": لا تراهنوا على سقوط الأسد

الاثنين، 17 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 09:08 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- دعا الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، فريق "14 آذار" لإنهاء مقاطعته لمجلس النواب، والجلوس على طاولة الحوار، معتبراً أن قرار قوى المعارضة بمقاطعة المجلس يستند إلى رهانهم على سقوط نظام الرئيس السوري، بشار الأسد.

وقال نصر الله، في كلمة له الأحد، خلال حفل التخرج الجامعي الذي ينظمه الحزب سنوياً، إن "الفريق الآخر قرر المقاطعة، بهدف إسقاط الحكومة.. ولم تسقط الحكومة لا في الشارع، ولا في المقاطعة، وليس بسبب تمسكنا.. بل بسبب المعطى الدولي."

وأضاف في كلمته، التي أوردت الوكالة الوطنية للإعلام "وطنية" مقتطفات منها، أن "إصرار الفريق الآخر على المقاطعة، هدفه تعطيل مجلس النواب، حتى لا يتم إقرار قانون انتخاب، ما يضعنا أمام خيارين.. إما انتخابات على أساس قانون الستين.. أو عدم حصول الانتخابات."

وشدد الأمين العام للحزب: "علينا أن نجلس إلى طاولة الحوار، وفي المجلس النيابي، لتمر هذه الأزمة.. وهذا هو المسار الطبيعي.. المسار الطبيعي أن نجلس سوياً، وأن ندرس قانون انتخاب جديد، وبعد الانتخابات تشكل الحكومة وفق القوى التي تفرزها الانتخابات."

وتابع بقوله: "ألفت عنايتهم (14 آذار) إلى خطأ في التقدير.. فيا شباب بنيتم حسابكم.. ولديكم تقدير، على أساسه تقاطعون وتمنعون أي إنجاز لهذه الحكومة"، وبينما أكد أنهم "يراهنون على سقوط النظام السوري"، فقد تساءل قائلاً: "ولكن.. هل هذا التقدير صحيح؟"

وأضاف في إجابته على سؤاله: "أولاً الأحداث في سوريا ستتم السنتين.. ومن اليوم الأول قال البعض إن النظام السوري سيسقط بعد شهرين.. ونحن على باب السنتين.. إذا كنتم تراهنون على معلومات، فهي خطأ، وكل وسائل الإعلام تعمل على إظهار دمشق منطقة ستسقط بيد المعارضة."

واستطرد قائلاً: "أي منصف يمكن أن ينظر إلى خارطة سوريا، ويقرأ المناطق التي يسيطر عليها النظام والمعارضة، ويعرف من ذلك أن النظام أقوى.. لا رهانات قوى 14 آذار كانت صحيحة.. ومنذ سنتين ترتكبون نفس الخطأ، وأنتم تركيب سياسي يعتمد على الخارج.. فلنجلس ونتكلم لبنانياً."

واختتم حديثه في هذا الإطار بقوله: أنصح هؤلاء ألا يستمروا في التقدير الخاطئ، وإعادة النظر في المقاطعة، وليتفضلوا إلى المجلس النيابي لنناقش قانون انتخابات."

وكانت مصادر في المعارضة السورية قد اتهمت حزب الله، المدعوم من إيران، بالتوسع في الداخل السوري، من خلال إقامة سواتر ترابية تحيط بعدد من القرى التي تقطنها عائلات شيعية قرب الحدود مع لبنان.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.