CNN CNN

انتقادات واسعة للحكم بسجن "شاعر الياسمين" بقطر

السبت، 29 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)

الدوحة، قطر (CNN)-- أعلن المحامي القطري المعروف، نجيب النعيمي، رفضه للحكم الصادر عن إحدى المحاكم في الدولة الخليجية أواخر الأسبوع الماضي، بمعاقبة الشاعر محمد بن الذيب العجمي، بالسجن المؤبد، بسبب قصيدة اعتبرت أنها تتضمن "تطاولاً" على أفراد من الأسرة الحاكمة، واصفاً الحكم بأنه "إخفاق للعدالة."

وأكد النعيمي، الذي شغل في السابق منصب وزير العدل، وتطوع مؤخراً للدفاع عن العجمي، في تصريحات لـCNN الأحد، أنه يعتزم التقدم بطعن ضد الحكم الذي صدر بحق موكله الخميس، ولفت إلى أن أجهزة الأمن القطرية تعتقل ابن الذيب منذ نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي.

وأدانت منظمة العفو الدولية "أمنستي" ما وصفته بـ"الحكم الفاضح" بالسجن مدى الحياة على "شاعر الياسمين"، كما أكدت، في بيان أصدرته الجمعة، بعد ساعات على صدور قرار المحكمة، أن الحكم يُعتبر "اعتداءً صارخاً على حرية التعبير."

وبحسب المنظمة فإن الشاعر محمد العجمي، المعروف أيضاً باسم محمد ابن الذيب، اعتقل قبل أكثر من عام، بتهمة "التحريض على الإطاحة بنظام الحكم"، و"إهانة الأمير"، بعد نشر "قصيدة الياسمين"، والتي وجه فيها انتقادات شديدة للحكومات في مختلف أنحاء الخليج، قائلاً: "كلنا تونس بوجه النخبة القمعية."

كما تضمنت القصيدة، التي أشاد فيها الشاعر القطري بالثورة التونسية، وانتفاضات الشعوب في كثير من الدول، فيما بات يُعرف بـ"الربيع العربي"، انتقادات لأمير قطر، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

وقال فيليب لوثر، مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، إنه "من المؤسف أن قطر، التي تسعى للظهور على الصعيد الدولي بمظهر الدولة التي تعزز الحق في حرية التعبير، تمارس فعلياً ما يبدو أنه انتهاك صارخ لهذا الحق."

وأشارت أمنستي إلى أنها  حصلت على نسخة من الحكم الصادر ضد العجمي، ولم ترد فيه أي إشارة إلى أسباب هذا "الحكم القاسي"، كما أكدت أنها "تدرك أن التهم التي أُدين بسببها، تستند إلى محتوى قصائده"، بحسب التقرير.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.