CNN CNN

هولاند يعترف بوحشية الاستعمار لكن دون اعتذار للجزائر

الجمعة، 18 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 22:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- اعتبر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يوم الخميس، بأن استعمار فرنسا للجزائر كان "وحشيا وظالما" لكنه لم يقدم اعتذارا للشعب الجزائري، ينظر له على أنه شرط لاتفاقات تعاون مستقبلية.

وقال هولاند أمام البرلمان الجزائري في اليوم الثاني من زيارة تاريخية للجزائر: "ينبغي قول كل الحقيقة،" حول الاستعمار الفرنسي الذي دام 132 عاما.

وأضاف الرئيس الفرنسي الاشتراكي، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية الحكومية، أن "الصداقة بين الجزائر و فرنسا يجب أن ترتكز على قاعدة وهذه القاعدة هي الحقيقة."

ومضى يقول: "يجب قول الحقيقة حتى ولو كانت مؤلمة ويجب قولها لشبابنا الذين يريدون بناء المستقبل."

وأعترف الرئيس الفرنسي بأن النظام الاستعماري "عنيف ومدمر و جائر،" مضيفا القول: "لا شيء يمكن أن يبرر الاعتداءات المرتكبة في حق الشعب الجزائري وإنكار هويته وتطلعه للعيش بحرية."

وأوضح قائلا "أعترف من هذا المقام بالمعاناة التي سلطها النظام الاستعماري الفرنسي على الشعب الجزائري. ومن ضمن هذه المعاناة مجازر سطيف وقالمة وخراطة التي تبقى راسخة في ذاكرة ووعي الجزائريين."

وقد أكد هولاند، في مؤتمر صحفي عقب وصوله، أنه "لم يأت للجزائر من أجل التعبير عن الندم أو الاعتذار،" مضيفا: "جئت لأقول الحقيقة بخصوص الاستعمار وقول الحقيقة حول الحرب ومآسيها وقول الحقيقة حول الذاكرة المجروحة."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.