CNN CNN

مرسي يعين أعضاء بالشورى من غير الإسلاميين

الجمعة، 28 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN) -- كشفت تقارير رسمية مصرية الجمعة إن الرئيس محمد مرسي وقع في ساعة متأخرة من مساء الخميس على القائمة التي تضم الأعضاء المعينين في مجلس الشورى، مشيرة إلى أن 75 في المائة من الأعضاء الجدد هم من خارج التيارات الإسلامية.

وتأتي خطوة مرسي قبل ساعات من بدء الجولة الثانية من الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد الذي في حال اعتماده سيمنح مجلس الشورى حق ممارسة عملية التشريع التي يمارسها رئيس الجمهورية حاليا، في ظل غياب مجلس الشعب المنحل بقرار قضائي.

وبحسب ما نقل التلفزيون المصري عن وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، فإن مصادر رئاسية أشارت إلى أن 75 في المائة من أعضاء الشورى الجدد من خارج التيار الإسلامي.

وأضافت المصادر أن قائمة المعينين تضم أعضاء من 17 حزبا سياسيا وممثلين عن الأزهر والكنائس الثلاث إلى جانب مرشحين عن شيوخ القبائل المصرية وعن أبناء سيناء والنوبة ومرشحين عن الفنانين والرياضيين. وذلك إلى جانب قيادات نقابية وعددا من الشخصيات السياسية والقانونية المستقلة، و12 من المسيحيين.

يشار إلى أن مجلس الشورى نفسه يواجه دعوى تطالب بحله كان من المقرر أن تبت بها المحكمة الدستورية العليا قبل أيام، إلا أن قضاتها لم يتمكنوا من الحضور إلى مقر المحكمة بسبب الحصار الذي فرضه آلاف المتظاهرين.

واحتشد ما يقرب من خمسة آلاف شخص أمام مقر المحكمة الدستورية بالمعادي، بحسب المصادر الرسمية، ورددوا هتافات المناوئة للمحكمة، كما اتهموا قضاتها بالسعي لـ"هدم مؤسسات الدولة المنتخبة."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.