CNN CNN

صحف: دماء باستفتاء مصر وترسانة أسلحة الشاطر

الجمعة، 11 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)
 القيادي بجماعة الإخوان المسلمين خيرت الشاطر

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أبرزت العديد من الصحف العربية الصادرة السبت، أحداث الاشتباكات بين أنصار ومعارضي الرئيس المصري محمد مرسي، التي اندلعت بمدينة الإسكندرية عقب صلاة الجمعة، وخلفت عشرات الجرحى، قبل ساعات من بدء المرحلة الثانية من الاستفتاء على الدستور، بالإضافة إلى إجراء أول انتخابات بلدية في سلطنة عُمان.

الحياة:

أفردت صحيفة "الحياة" عنواناً بعرض صفحتها الرئيسية يقول: مصر: استفتاء مخضّب بالدم.. وتعيينات "الشورى" تتجاهل المعارضة.

وكتبت في التفاصيل: يتوجه اليوم ملايين المصريين إلى لجان الاقتراع في 17 محافظة، للمشاركة في المرحلة الثانية والأخيرة من الاستفتاء على مشروع الدستور، بعد يوم دام عاشته مدينة الإسكندرية أمس، وشهد سقوط أكثر من 100 جريح، في اشتباكات بين مؤيدي الرئيس محمد مرسي ومعارضيه.

واستبقت الرئاسة الاستفتاء بإعلان توقيع مرسي قائمة تعيينات في مجلس الشورى (الغرفة الثانية في البرلمان) الذي سيعهد إليه بمهمة التشريع فور إقرار الدستور الجديد، خلت من أعضاء "جبهة الإنقاذ الوطني"، التي تضم قوى المعارضة الرئيسة.

وذكرت مصادر أن القائمة التي تتكون من 90 اسماً "ضمت ممثلين عن الأزهر والكنائس الثلاث، إلى جانب مرشحين عن شيوخ القبائل وأبناء سيناء والنوبة وفنانين ورياضيين، ونحو 20 اسماً من التيار الإسلامي و12 قبطياً."

المشهد:

من جانبها، أبرزت صحيفة "المشهد" القاهرية عنواناً لافتاً يقول: تحقيقات النيابة: رسائل هاتف حارس الشاطر تتضمن تكليفات بنقل أسلحة إلى مصر.

وجاء تحت العنوان: أكدت تحقيقات نيابة القاهرة الجديدة  مع خليل العقيد، حارس المهندس خيرت الشاطر نائب مرشد جماعة الإخوان، وجود نحو 1400 رسالة على الهاتف الخاص بالمتهم، بينها نحو 50 رسالة تضمنت تكليفات بعمليات نقل أسلحة من داخل قطاع غزة إلى سيناء، ومنها إلى القاهرة، والإسكندرية، وعدد من المحافظات، على رأسها رسالة، تكلف حارس الشاطر بحمل نحو 30 بندقية آلية وذخائر.

وتعكف النيابة على رصد توقيت وصول هذه الرسائل لربطها بأحداث العنف التي وقعت خلال السنتين الماضيتين، وبينها أحداث "محمد محمود، ومجلس الوزراء، وماسبيرو"، للوقوف على علاقة المتهم بهذه الأحداث.

وهناك رسائل أخرى تحمل تكليفات أخرى من هواتف أسماء حركية وحقيقية، معروفة لدى أجهزة الأمن، يُشتبه في علاقتها بجماعة الإخوان بعدد من المحافظات.

وقالت مصادر قضائية إن النيابة كلفت لجنة خاصة بفحص الرسائل وتوقيتها،  كما كلفت النيابة جهاز تنظيم الاتصالات بجمع البيانات عن أصحاب الهواتف والأسماء الواردة على هاتف المتهم، خصوصاً الرسالة التي طلبت منه عدم ذكر الإخوان عقب القبض عليه مباشرة.

الوطن:

أما صحيفة "الوطن" العُمانية فقد تناولت عنواناً في الشأن المحلي، يقول: السلطنة تجري أول انتخابات بلدية اليوم.. 546 ألف ناخب يتوجهون لـ104 مراكز اقتراع لاختيار 192 عضواً من بين 1475 مرشحاً بينهم 46 امرأة.

وكتبت الصحيفة: تستعد جميع محافظات السلطنة اليوم لإجراء أول انتخابات للمجالس البلدية (الفترة الأولى) حيث سيتوجه الناخبون، الذين بلغ عددهم أكثر من 546 ألف ناخب وناخبة، لصناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لاختيار 192 عضواً.. وقد بلغ عدد المرشحين لعضوية المجالس البلدية 1475 منهم 46 امرأة.

وأكد معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية أن الوزارة قد أكملت كافة استعداداتها النهائية لانتخابات المجالس البلدية التي ستجرى في جميع ولايات السلطنة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.