CNN CNN

جيش جنوب السودان يقر بإسقاط طائرة أممية بـ"الخطأ"

الاثنين، 21 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)
 مروحية تابعة للأمم المتحدة تنقل مواد إغاثة لسكان إحدى المناطق النائية بجنوب السودان

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أقر الجيش في دولة جنوب السودان بمسؤوليته عن إسقاط مروحية تابعة للأمم المتحدة الجمعة، مما أسفر عن مقتل طاقمها المكون من أربعة أفراد جميعهم يحملون الجنسية الروسية، في حادث أثار استياءً دولياً واسعاً.

وقال الجيش الشعبي لتحرير السودان، على لسان المتحدث باسمه، فيليب أغوير، إن إطلاق النار على المروحية الأممية حدث "عن طريق الخطأ."

وأضاف المتحدث باسم الجيش الشعبي أنه تم رصد الطائرة في حوالي التاسعة صباح الجمعة تحلق قرب منطقة تضم قيادة للجيش الشعبي، وأضاف أن الجيش استفسر من بعثة الأمم المتحدة عما إذا كانت الطائرة تابعة لها أم لا.

وتابع أغوير قائلاً: "ردت الأمم المتحدة بأنه ليس هناك طائرات، ليس لهم طائرة في المنطقة"، لافتاً إلى أن القوات ظنت بأن الطائرة تعتزم مهاجمة القاعدة العسكرية.

ولم يفصح المتحدث العسكري عن نوعية الصاروخ الذي استخدم لإسقاط الطائرة، مكتفياً بالقول إنه تم استخدام "الأسلحة المضادة للطائرات."

وذكرت بعثة الأمم المتحدة أن الطائرة من طراز MI-8، وجرى إسقاطها في منطقة "ليكوانغولي"، بولاية "جونقلي"، شرقي دولة جنوب السودان.

من جانبه، أدان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في بيان له مساء الجمعة، إطلاق النار على المروحية التابعة للمنظمة الدولية.

ودعا كي مون حكومة جوبا إلى إجراء تحقيق فوري، ومحاسبة المسؤولين عن إسقاط الطائرة.، التي كانت عليها علامة واضحة تشير إلى أنها تابعة للأمم المتحدة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.