CNN CNN

دول الخليج تبحث الانتقال من التعاون للاتحاد بالمنامة

الأربعاء، 23 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تبدأ في العاصمة البحرينية، المنامة، الاثنين، فعاليات قمة مجلس دول التعاون الخليجي يتوقع أن تناقش ملفات سياسية واقتصادية وأمنية تهم المنطقة.

وسيبحث قادة دول المجلس جملة من القضايا على رأسها إقامة الإتحاد الخليجي بجانب الأوضاع السياسية الدولية والإقليمية تحديداً الملف السوري، كما ستناقش الدورة الثالثة والثلاثين للمجلس الخليجي تحقيق المصالحة الفلسطينية-الفلسطينية، والعلاقات مع إيران، والتأكيد على ضرورة إخلاء المنطقة من أسلحة الدمار الشامل.

هذا وقد انتقد وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل، "التدخلات التي تقوم بها إيران في الشؤون العربية" ووصفها بـ"الوضع غير المريح."

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن الفيصل تصريحه على هامش اجتماعات وزراء خارجية المجلس بأن: "التدخلات الإيرانية في العالم العربي تحدثنا عنها مرارا ولكن لم تكف إيران عن هذا، وهذا وضع غير مريح لأنها تحاول أن تستغل الظروف للتدخل، والتدخل هذا إن كان في صالح الدول العربية كان مفهوما، ولكن إذا كان هذا التدخل لإثارة الفتن فهذا شيء غير مقبول".

وبدوره، صرح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، في تصريح نقلته وكالة الأنباء الرسمية،  أن جدول أعمال القمة سيكون حافلا بالعديد من القضايا وأن التكامل الاقتصادي بين دول المجلس سيكون أحد البنود المهمة التي ستناقش بالقمة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.