CNN CNN

صحف: ولاية فقيه سنيّة وسلوكيات محرمة بالسعودية

الاثنين، 14 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تناولت الصحف العربية الصادرة الأربعاء عدة عناوين، بينها الوضع في مصر بعد إقرار الدستور الجديد، ومسار الأحداث الجارية في سوريا، إلى جانب تقرير حول "سلوكيات محرّمة" في السعودية، علاوة على قضية اختفاء فتيات في الجزائر.

الحياة

صحيفة الحياة الصادرة من لندن أبرزت مقالا للنائب اللبناني نهاد المشنوق حول الوضع في مصر تحت عنوان "مرسي كممثل لـ'ولاية فقيه' سنّية."

وقال الكاتب: "لماذا يحتاج رئيس مصر إلى رمزية القرآن الكريم بهذا الوضوح الهندسي وخلفه آيات قرآنية ليثبت أن مصر دولة إسلامية في غالبيتها العظمى عددياً وفي دورها الرائد التاريخي في الإسلام؟ الحقيقة أن الرئيس محمد مرسي أراد أن يربط صورته بالمقدّس، متجاهلاً عن عمد أنّ الدين لا يحتمل إقحامه في مسار الأكثرية والأقلية الذي يتحكم بانتخاب الرئيس."

وأضاف: "بغض النظر عن نتائج الاستفتاء، فإن النتائج الأولى للمواجهة هي ظهور الفارق في أذهان العامة بين الإسلام والإسلام السياسي، والفارق بين الانتماء الديني والهوية السياسية الجامعة. وبهذا يربح الإسلاميون الدستور مثلاً ولكنهم سيخسرون قدرتهم على التفاهم مع المجتمع."

وتابع بالقول: "افترض ان المستقبل لثبات انقسام في المجتمع بحدة لا حسم فيه، قد يكون أسوأ من الانقسام اللبناني بين 8 و14 آذار أو نظيراً له، حيث ينتصب الافتراق الكبير بين شطرين أو مجموعتين شعبيتين مؤدلجتين ولدى كل منهما نظام قيم مضاد للآخر. وهذا سيؤدي الى طحن قدرة النظام الاخواني على تلبية حاجات الشعب المصرية الملحّة."
 
الشرق الأوسط

وفي صحيفة الشرق الأوسط، كتب سمير عطا الله متناولا الوضع في سوريا تحت عنوان "الحرب التي ربحها الأسد" قائلا: "لقد ربح الرئيس بشار الأسد جزءا من حرب المؤامرة الكونية عليه، والتي بدأت في درعا عام 2011.. فقد قال إن الأزمة سوف تمتد آثارها للمنطقة، وهذا واضح: تركيا ولبنان والأردن، غارقة في فيضان اللاجئين السوريين."

وأضاف: "الجزء الذي لم يربحه الأسد في الحرب هو مطار دمشق. ومدينة حلب. وأمان سوريا. ورغيف السوريين الذين انتخبوه وهو في الرابعة والثلاثين، مدنيا برتبة رئيس للجمهورية العربية السورية، وعسكريا برتبة فريق في الجيش العربي السوري."

وتابع: "حتى الآن النظام باق لكن ماذا بقي من سوريا؟! ووحدة الجيش صامدة لكن قوته تخرج كل يوم خاسرة من امتحان جديد. ولم يعلن الاقتصاد السوري انهياره بعد لكن الدمار الذي حل بالبلاد هدم اقتصادها إلى عقود. وباستثناء حركة المواجهات العسكرية ومجازر الأفران، كل شيء آخر متوقف في سوريا."

القدس العربي

القدس العربي من جهتها تابعت قضية في السعودية فعنونت: "الشرطة الدينية: 59 في المائة من الشباب السعودي يمارسون سلوكيات محرّمة."

وقالت الصحيفة: "قالت الشرطة الدينية السعودية، إن 59 في المائة من الشباب السعودي يمارسون 'سلوكيات محرّمة' مثل ارتداء ملابس عليها صور، وارتداء قلائد وأساور، داعية إلى العمل على الحد من تزايد 'السلوكيات الدخيلة'."

وقالت دراسة قام بها مركز البحوث والدراسات في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية)، إن أغلب هذه السلوكيات "تمثل في ارتداء ملابس عليها صور، وأخرى ملاصقة للجلد بنسبة 43 في المائة، وارتداء قلائد وأساور بنسبة 26 في المائة، وقص الشعر على شكل 'كابوريا' و'كدش' بنسبة 24 في المائة.

الشروق اليومي

أما في الجزائر، فعنونت صحيفة الشروق اليومي: "اختطاف شيماء وقتلها يثير الرعب داخل العائلات الجزائرية."

وقالت الصحيفة: "تسبب اختفاء فتاة تبلغ من العمر 16 سنة، تدعى سلمى، وتدرس بالثانوية الجديدة بعين البنيان لثلاثة أيام، حالة استنفار قصوى ودخول عائلتها وجيرانها وكل من يعرفها في خوف وهستيريا، خصوصا وأنها تزامنت مع حادثة اختطاف الطفلة شيماء وقتلها.

وتؤكد حادثة سلمى الرعب والارتباك اللذين تسللا إلى نفوس العائلات الجزائرية خوفا من تكرار سيناريو الطفلة شيماء.

مصادر أمنية لـ "الشروق" أكدت أن الفتاة تدعى "سلمى. ص" ولدت في 24 أوت 1996 بباب الوادي، تقطن بحي عدل بعين البنيان. أودع والدها شكوى لدى مصالح الأمن الحضري 3 بعين بنيان السبت الماضي، وجاء فيها أن الطفلة سلمى اتصلت بأمها في حدود الساعة الثانية مساء يوم 23 ديسمبر الماضي، وقالت لها إنها سوف تذهب إلى صديقتها القاطنة في منطقة باينام لتحضر "الكراريس" ولكنها لم تعد إلى المنزل بعد ذلك.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.