CNN CNN

إيران تنفي التدخل بشؤون دول الخليج

الأربعاء، 26 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 17:15 (GMT+0400)

طهران، إيران (CNN) -- ردت الخارجية الإيرانية على بيان قمة مجلس التعاون الخليجي الذي دعا طهران إلى عدم التدخل في شؤونه دوله الداخلية بالقول إن إلقاء مسؤولیة المشاكل الداخلیة لبلدان المنطقة علی الخارج هو "هروب من الواقع الراهن" على حد تعبيره.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "ايرنا" عن الناطق باسم الخارجیة الإيرانية، رامین مهمان برست، قوله إن بيان القمة التي عُقدت في المنامة "تشكل نوعا من الهروب من الواقع وأن إلقاء المشاكل علی الخارج أو استخدام الأسالیب القمعیة لا تشكل أسالیب صحیحة للاستجابة للمطالب الشعبیة." وفق الوكالة.

وبحسب المتحدث باسم الخارجیة الإيرانية فإن الجزر الثلاث المتنازع عليها مع الإمارات في الخليج طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى "جزء لا یتجزأ من الأراضي الإيرانية" وذلك ردا على الدعوة الخليجية لطهران للانسحاب منها.

كما أعرب مهمان برست عن "أسفه" لأن بعض بلدان المنطقة تقدم ما وصفها بـ"تصریحات غیر مسؤولة من أجل إثارة التوترات والأزمات فی المنطقة" على حد تعبيره.

وكان قادة دول مجلس التعاون الخليجي، الثلاثاء، في ختام قمة المنامة، قد طالبوا إيران بالكف عن التدخل في شؤون دولهم، كما دعوا المجتمع الدولي إلى التحرك سريعا لوقف المذابح وانتهاكات القانون الدولي في سوريا.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.