CNN CNN

صحف: دعوة يهود مصر للعودة والبشير يرقص شكراً

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:37 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بدأت عدة ملفات جديدة طفت على السطح مؤخراً، تزاحم عمليات القتل الجارية يومياً في سوريا، على العناوين الرئيسية لكبريات الصحف العربية، والتي أبرزت غالبيتها الجمعة، الاحتجاجات التي اتسعت مؤخراً، ضد رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، بالإضافة إلى تقدم أحد وزراء التيار الإسلامي باستقالته من الحكومة المصرية.

الشرق الأوسط:

تناولت صحيفة "الشرق الأوسط" عنواناً في الشأن العراقي، يقول: الموصل تنضم إلى المدن العراقية المنتفضة.

وكتبت في التفاصيل: تواصلت أمس انتفاضة المدن ضد رئيس الوزراء نوري المالكي، فبعد المظاهرات والاعتصامات في الأنبار وعدد من مدن المنطقة الغربية، امتدت الانتفاضة شمالاً لتصل إلى مدينة الموصل، التي شهدت مظاهرات تضامناً مع الأنبار.

ويسكن الموصل غالبية من العرب والأكراد السنة.

وفي هذه الأثناء كشف مجلس شيوخ الأنبار عن تلقيه رسالة من الزعيم الشيعي مقتدى الصدر يعلن تضامنه معهم.

إلى ذلك، حذر المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي علي الموسوي، من اللعب على الوتر الطائفي، وذلك على خلفية اعتقال عدد من حمايات وزير المالية والقيادي في القائمة العراقية رافع العيساوي.

وقال الموسوي لـ"الشرق الأوسط" إن "اللعب على أوتار الطائفية أمر في غاية الخطورة على وحدة البلاد، لأنه ببساطة تهديد واضح للأمن."

الحياة:

أما صحيفة "الحياة" فقد تناولت عنواناً في الشأن السوداني، جاء فيه: البشير يرقص لدحض إشاعات تدهور صحته.

وجاء تحت العنوان: رد الرئيس السوداني عمر البشير أمس على المتشككين في وضعه الصحي، بمخاطبته لقاء جماهيرياً في منطقة نفطية في دارفور، هو الأول منذ نحو ثلاثة شهور، رقص خلاله ملوحاً بعصاه الشهيرة.

وشهد البشير احتفال تدشين حقل نفطي جديد أمس في ولاية شرق دارفور، المتاخمة لدولة جنوب السودان، في أول زيارة لولاية خارج الخرطوم، منذ خضوعه لجراحتين في الدوحة في آب (أغسطس) الماضي، ثم الشهر الماضي في الرياض.

وألقى البشير (68 عاماً) كلمة هاجم فيها الدول الغربية، خلال لقاء جماهيري قصير في منطقة حديدة القريبة من الحقل النفطي، ممتدحاً صداقة الصين "الشقيقة" المشاركة في المشروع النفطي.

وقال: "نقول لأعدائنا الذين قالوا إن السودان سيضيع بعد فقدان نفط الجنوب، إن الأرزاق ليست من أمريكا ولا من عند إسرائيل ولا من أوروبا، ولكن الأرزاق من عند الله."

المشهد:

وتناولت صحيفة "المشهد" القاهرية، عنواناً لافتاً يقول: عصام العريان يطالب يهود مصر المهاجرين إلى إسرائيل بالعودة.

وذكرت في تفاصيل العنوان: طالب الدكتور عصام العريان، القيادي الإخواني ونائب رئيس حزب الحرية والعدالة، اليهود المصريين بالعودة إلى وطنهم مصر، لأن هذا هو حقهم، ومن أجل إفساح الأرض الفلسطينية لأبنائها.

وقال العريان إن "ما فعله عبد الناصر شجعهم على احتلال أراضي الغير".. وتساءل: "طردهم ليه؟"

وتعليقاً على المبادرة التي أطلقها المرشح الرئاسي السابق عمرو موسى، قال العريان في تصريحات لبرنامج "بتوقيت القاهرة"، على فضائية "دريم": "هو عمرو موسى بينه و بين الرئيس حجاب؟.. لماذا لا يذهب إليه ويتحدث له بشأن مقترحاته؟"

وأوضح القيادي الإخواني أن ليس لديه مانع تجاه المبادرة، إلا أنها تخل بالقواعد الدستورية التي تنص على أن فترة انتخابات مجلس الشعب تبدأ بعد الانتهاء من وضع الدستور بـ60 يوماً فقط، وتفعيل تلك المبادرة يتطلب الانتظار 6 شهور أخرى لكي تستعد الأحزاب.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.