CNN CNN

الرئيس التونسي يتوقع قيام اتحاد عربي خلال سنوات

السبت، 29 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 21:47 (GMT+0400)

تونس (CNN) -- قال الرئيس التونسي، المنصف المرزوقي، إن البلدان العربية تعيش اليوم "منعطفا تاريخيا سيؤدي إلى بناء نظام عربي من شأنه التعجيل بإقامة الاتحاد العربي قبل نهاية العقدين المقبلين" داعيا الشعوب العربية إلى "الاندماج في العالم وتعديل ساعاتهم على ساعة العولمة بمفهومها الإنساني."

وقال المرزوقي، في كلمة ألقاها السبت في افتتاح مؤتمر المنظمة العربية للتربية والثقافية العلوم "الالكسو" أنه "يجب ألا نسمح في نظامنا السياسي العربي المرتقب.. بأي نوع من أنواع الشوفينية والانغلاق على الذات والتقوقع على ما يسمى الخصوصية."

وأضاف المرزوقي: "يجب على العرب اليوم أن يندمجوا في العالم وأن يكونوا فيه جزءا من الحل لا جزءا من المشكلة وأن يساهموا في تطوره الاقتصادي والعلمي والإنساني بصفة عامة وان يعدلوا ساعاتهم على ساعة العولمة بمفهومها الإنساني وان يعترفوا بعلوية القانون الدوليي."

وأشار في هذا السياق إلى ضرورة العمل على تعميم استخدام اللغة العربية في كل مجالات الحياة، مؤكدا أن تونس ستقدم للقمة العربية المقبلة مشروع برنامج للنهوض باللغة، كما اقترح إحداث جائزة نوبل عربية تخصص للباحثين العرب.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.