CNN CNN

اليمن تنفي اتهام مسؤول أمني لإيران بدعم الحوثيين

السبت، 29 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 13:11 (GMT+0400)

صنعاء، اليمن (CNN)-- نفى جهاز الأمن القومي في اليمن تصريحات منسوبة إلى رئيسه اللواء علي الأحمدي، تضمنت اتهامات إلى إيران بدعم "الحوثيين" بالأسلحة، عن طريق أحد الموانئ على البحر الأحمر، وأن الجمهورية الإسلامية تواصل دعم الجماعة المسلحة، التي خاضت معارك طاحنة في السابق ضد الجيش اليمني، بهدف "احتلال" صنعاء.

ووصف مصدر مسؤول بالجهاز الأمني التصريحات المنسوبة لرئيس الجهاز، والتي نشرتها بعض الصحف والمواقع اليمنية، نقلاً عن وكالات وصحف أجنبية، وتحت عناوين استفزازية، بأنها "ملفقة، ولم تصدر عن رئيس جهاز الأمن القومي، ولا عن أي مسؤول أخر في الجهاز."

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ" عن المسؤول بجهاز الأمن القومي قوله إنه "بغض النظر عن صحة أو عدم صحة ما احتوته تلك التصريحات المزعومة من معلومات، فإنه لم يصدر من قيادات الجهاز أي من تلك التصريحات."

وتابع المسؤول الأمني، الذي لم تكشف الوكالة الرسمية عن هويته، بقوله إن "قضية صعدة قضية معترف بها، وهي مطروحة على جدول الحوار الوطني الشامل، الذي يشارك فيه الحوثيون، كأحد مكونات مؤتمر الحوار الوطني، وفقاً للمبادرة الخليجية."

وأضاف أن "مشاركة الحوثيين في الحوار الوطني، وطرح قضاياهم ورؤاهم عبر الحوار والطرق السلمية، هو الطريق الصحيح، الذي نأمل أن يستمروا فيه لتحقيق رؤاهم، ضمن رؤية وطنية شاملة لمستقل البلاد، بعيداً عن العنف واللجوء إلى السلاح."

وشدد المصدر على أن جهاز الأمن القومي سيظل يمارس مهامه المنوطة به بمهنية عالية، وفقاً للصلاحيات الممنوحة له بموجب القوانين النافذة في البلاد، وأهاب بكافة الوسائل الإعلامية توخي الدقة والمصداقية عند نشر أو تداول مثل تلك الأخبار.

يشار إلى أن قيادات يمنية مختلفة تتهم إيران بدعم الجماعات المطالبة بالانفصال في الجنوب، كما تعتبر أن طهران متورطة أيضاً في تقديم السلاح والمال للمجموعات الحوثية الشيعية التي خاضت ستة حروب ضد القوات المركزية في محافظة صعدة.

وخلال محاضرة له بالعاصمة الأمريكية واشنطن، في سبتمبر/ أيلول الماضي، كشف الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، عن وجود "شبكات تجسس نشطة" في بلاده، قال إنها تعمل لحساب إيران، إلا أن طهران سارعت بنفي تلك الاتهامات، كما اتهمت صنعاء بترويجها بهدف الحصول على مساعدات مادية وسياسية من الغرب.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.