CNN CNN

مفتي مصر: الجيش والشرطة "يد واحدة" أيام النبي

الجمعة، 28 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN) -- دعا مفتي مصر، علي جمعة، إلى استعادة تجربة النبي محمد في التعاون بين الجيش والشرطة في مصر، قائلاً إن النبي لم يفرق بين الجهتين، وأنهما عملاً "يدا واحدة" في عهده، واصفاً إياهما بـ"جناحي الأمن" للأمة، وحض الجميع على "البدء من جديد على أرض صلبة."

ونقل التلفزيون المصري عن المفتي قوله، في كلمة ألقاها بنادي الجلاء للقوات المسلحة في القاهرة، إن النبي محمد: "لم يفرق على الإطلاق بين قوات الجيش والشرطة في عهده فكان كل منهما يقوم بمهمة الآخر"، مضيفاً: "الجيش والشرطة عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يد واحدة، ولم يفرق الرسول بينهما أبدًا."

ودعا المفتي إلى ضرورة الاستفادة من ما وصفها بـ"تجربة فتح مكة،" قائلا إن النبي آنذاك "استعان بالجيش والشرطة في مهام تبادلية لتحقيق أمن المجتمع الإسلامي خلال تلك الفترة،" ودعا إلى "البدء من جددي والبناء على أرض صلبة وثقافة متجذرة في شعور أعماقنا بأننا يد واحدة" على حد تعبيره.

يشار إلى أن دور قوات الشرطة المصرية تعرض خلال الفترة الماضية للكثير من الانتقادات بسبب الفترة السابقة لسقوط نظام الرئيس حسني مبارك، إذ اعتبر البعض أنها كانت أداة تنفيذ الإرادة السياسية للنظام، وتعرضت بعض مقارها خلال ثورة "25 يناير" إلى هجمات.

وما تزال آثار تلك الفترة واضحة، إذ لم تسترد أجهزة الأمن السيطرة الكاملة على الشارع، كما أن الجيش الذي يقوم منذ أكثر من سنة بدور أمني في الداخل كان قد أعلن مؤخراً أنه لن يتدخل في مسار الأحداث، خاصة مع عودة التوتر إلى الشارع بعد الإعلان الدستوري الصادر عن الرئيس محمد مرسي مؤخرا.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.