CNN CNN

صحف: مرسي يراهن على الانقسام وعودة المبارك

الثلاثاء، 01 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- مرة أخرى، عاد المشهد السوري إلى واجهة الصفحات الرئيسية لغالبية الصحف العربية الصادرة الثلاثاء، في ظل احتجاب العديد من الصحف المصرية عن الصدور، احتجاجاً على الإعلان الدستوري، الذي أصدره الرئيس محمد مرسي مؤخراً، بالإضافة إلى عدد من القضايا الساخنة الأخرى.

الحياة:

أفردت صحيفة "الحياة" عنواناً في الشأن المصري، يقول: مرسي يراهن على انقسام القضاة.. و"الإنذار الأخير" أمام القصر اليوم.

وكتبت الصحيفة اللندنية في التفاصيل: أولت الرئاسة المصرية اهتماماً خاصاً لتأمين إشراف قضائي على الاستفتاء، المقرر منتصف الشهر، على مشروع الدستور، وبدا أنها تراهن على انقسام الهيئات القضائية، بعدما دعا مجلس القضاء الأعلى إلى الإشراف على الاستفتاء، متجاهلاً معارضة نادي القضاة.. وتتحرك اليوم مسيرات إلى قصر الاتحادية الرئاسي، للاعتراض على تمرير الدستور من دون توافق.

وأكدت الرئاسة، على لسان نائب الرئيس محمود مكي، أن "لا بديل عن إشراف القضاء على الاستفتاء".. وكسبت خطوة في هذه المعركة، بدعوة مجلس القضاء الأعلى (هيئة تنفيذية) إلى الإشراف على الاقتراع، لكن نادي القضاة (هيئة نقابية) اعتبر البيانات الصادرة في هذا الشأن "إجرائية وشكلية وإدارية لا تؤخر ولا تقدم."

وفي حين لم يشر القرار الجمهوري لدعوة الناخبين إلى الاستفتاء إلى المصريين في الخارج، أعلنت السلطات السبت المقبل موعداً لبدء الاستفتاء في جميع السفارات و11 قنصلية، ما أثار اعتراضات مجموعات مصرية في الخارج بسبب عدم فتح باب التسجيل قبل بدء التصويت، إضافة إلى رفض مجموعات أخرى مشروع الدستور.

المدينة:

أما صحيفة "المدينة" فقد اهتمت أيضاً بالأحداث المتصاعدة في مصر، وكتبت في عنوان لها: 11 صحيفة مصرية تحتجب و3 قنوات تسوّد شاشاتها.

وذكرت الصحيفة السعودية: تحتجب اليوم 11 صحيفة مصرية يومية حزبية ومستقلة في مصر، احتجاجاً على ما تعتبره انتهاكاً للحريات، ومصادرة لحرية الرأي والتعبير.. جاء ذلك تنفيذاً لقرار مجلس نقابة الصحفيين بالاحتجاب عن الصدور.. كما قررت 3 قنوات فضائية تسويد الشاشة غداً الأربعاء، تصعيداً للاحتجاجات.

يُذكر أن الصحف التي ستحتجب عن الصدور اليوم هي: "اليوم السابع"، و"المصري اليوم"، و"التحرير"، و"الوطن"، و"الصباح"، و"الشروق"، و"الوفد"، و"الأهالي"، و"الأسبوع"، و"الأحرار"، و"الفجر"، وأمّا القنوات الثلاث التي ستقوم بتسويد شاشاتها فهي: "ONTV" و"دريم"، و"CBC"، ويجرى التشاور مع قناتي "الحياة" و"المحور."

وفي تعليقه على إعلان بعض الصحف الحرة عن احتجابها، قال مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، بهي الدين حسن: إن قرار الاحتجاب رسالة للنظام الحاكم بضرورة تصحيح الأوضاع القائمة، كما أن الاحتجاب وسيلة مشروعة للتعبير عن الرفض.

القبس:

ومن الكويت، عنونت صحيفة "القبس" صفحتها الرئيسية: أمر أميري بقبول استقالة الحكومة.. والمجلس ينعقد 16 الجاري.. رئيس الوزراء: بذلنا كل الجهود لتجسيد توجيهاتكم وإصلاح النظام الانتخابي.

وجاء تحت العنوان: استقبل سمو أمير البلاد أمس، سمو الشيخ جابر المبارك، رئيس الوزراء، الذي رفع لسموه كتاب استقالة الحكومة، وأصدر سمو الأمير أمراً أميرياً بقبول استقالة رئيس الوزراء والوزراء، وكلفهم بتصريف العاجل من الأمور.. كما أصدر سموه مرسوماً بدعوة مجلس الأمة للانعقاد في 16 الجاري.

ويجري سمو الأمير اليوم، قبيل مغادرته إلى قطر، المشاورات التقليدية تمهيداً لتعيين رئيس الوزراء الجديد، ويتوقع أن يصدر مرسوم التكليف اليوم.. وتشمل المشاورات رئيسي مجلس الأمة السابقين، جاسم الخرافي وأحمد السعدون، ورئيس الحكومة السابق، سمو الشيخ ناصر المحمد.

ورجحت مصادر مطلعة أن يعاد تعيين المبارك رئيساً للوزراء، وتوقعت أن يبقى الوزراء الشيوخ في أماكنهم، وأن تغييراً ربما يطال وزراء الصحة والكهرباء والعدل والمواصلات.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.