CNN CNN

صحف: العريان بأمريكا فجأة وحقيقة اعتقال البرادعي

الأحد، 30 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- خيم المشهد المصري على العناوين الرئيسية لمختلف الصحف العربية الصادرة صباح الجمعة، حيث أبرزت دعوة العديد من القوى السياسية للمشاركة في مليونية "الكارت الأحمر"، بعد ساعات على خطاب الرئيس محمد مرسي، بالإضافة إلى أحداث القتل اليومية الجارية في سوريا، كما أبرزت رداً لأحد كبار المسؤولين في الحكومة الكويتية، على تصريحات لزعيم الحزب الحاكم في تونس، راشد الغنوشي.

القدس العربي:

بعيداً عن الاحتجاجات المطالبة بإلغاء الإعلان الدستوري، والاحتجاجات المضادة من قبل مؤيدي الرئيس المصري، محمد مرسي، تناولت صحيفة "القدس العربي" عنواناً لافتاً في الشأن المصري، يقول: العريان يغادر إلى أمريكا فجأة "عن طريق دبي."

وكتبت الصحيفة اللندنية في التفاصيل: غادر القاهرة مساء الخميس عصام العريان، مستشار رئيس الجمهورية ونائب رئيس حزب الحرية والعدالة، متوجهاً إلى دبي، على متن الخطوط الجوية الإماراتية، في طريقه إلى الولايات المتحدة.

وأفادت مصادر بمطار القاهرة أن العريان سيتوجه إلى أمريكا عبر دبي، في زيارة لم يتم الإعلان عن تفاصيلها.

تأتي زيارة العريان إلى أمريكا عشية جمعة ''الكارت الأحمر''، وفي ظل الأحداث التي تمر بها البلاد وتطوراتها، عقب الاشتباكات التي وقعت بين مؤيدي ومعارضي الرئيس محمد مرسي، أمام قصر الاتحادية الليلة الماضية.

المصريون:

أما صحيفة "المصريون" فتناولت عنواناً في الشأن نفسه، يقول: النيابة العامة: إشاعات القبض على البرادعي وصباحي مشبوهة.

وجاء تحت العنوان: أكدت مصادر قضائية وأمنية متطابقة أنه لا صحة بأي وجه من الوجوه، لما نشرته مواقع إلكترونية لبعض الصحف، عن صدور قرارات بالقبض لقيادات سياسية، مثل ممدوح حمزة، أو حمدين صباحي، أو محمد البرادعي، هي أخبار عارية عن الصحة تماماً، وأنه محض إشاعات تصدر لأغراض مشبوهة.

وناشد مصدر قضائي وسائل الإعلام أن تراعي مصلحة الوطن وأمنه، والبعد عن اختلاق الأكاذيب لترويع المواطنين، أو شحن الجماهير وإثارة الفوضى والعنف.
وكانت مواقع إلكترونية لبعض الصحف، التابعة لفلول نظام مبارك، قد نشرت تقارير مفاجئة، تدعي أن هناك أخباراً وصفتها بالمؤكدة، عن اعتقال حمدين صباحي، وممدوح حمزة، ومحمد البرادعي.

القبس:

أما صحيفة "القبس" الكويتية فتناولت عنواناً يقول: الخالد رداً على الغنوشي: ليس لدينا حساسية من ذكر الربيع العربي.. الأمين العام للأمم المتحدة اختتم زيارته للبلاد.

وذكرت في تفاصيل الخبر:رد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، الشيخ صباح الخالد، على سؤال حول تصريح زعيم حزب النهضة الإسلامي الحاكم في تونس، راشد الغنوشي، والذي توقع فيه وصول الربيع العربي إلى منطقة الخليج بما فيها الكويت، قائلاً: الكويت ليس لديها حساسية من ذكر  موضوع الربيع العربي، ولدينا دستور يتمتع بالإصلاح والحريات، واحتفلنا بمرور 50 عاماً على صدوره، والذي يتضمن كل ما يتعلق بالحريات، ينظم كل العلاقة بين السلطات."

وأضاف الخالد، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر وزارة الخارجية مساء أمس الأول، بمناسبة زيارة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الذي اختتم زيارته للبلاد أمس: "ليس هناك أي حساسية أو اعتبار للتدخل في أمور الكويت، طالما أن هامش وسقف الحريات مكفولان، ونرحب بأي تعليق وملاحظة، وأي وجهة نظر، طالما أنها تعبر عن وجهة رأي أو فكر في هذا المجال."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.