CNN CNN

مرسي يلغي الإعلان الدستوري ويبقي على الاستفتاء

الاثنين، 07 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN) -- قال مستشار اللرئيس المصري محمد مرسي يوم الأحد، إن الرئيس ألغى الإعلان الدستوري المثير للجدل، والذي أعطاه سلطات واسعة، لكنه تعهد بالمضي قدما في الاستفتاء على مسودة الدستور.

وجاء التحرك في محاولة واضحة لإنهاء الأزمة السياسية التي امتدت إلى الشوارع، بين أنصار الرئيس والمعارضين، وأثارت تساؤلات حول قدرة مرسي على قيادة ديمقراطية هشة.

وبعد قليل من إعلان محمد سليم العوا، مستشار الرئيس، عن إلغاء الإعلان الدستوري الصادر الشهر الماضي، سارع عدد من قوى المعارضة إلى رفض الخطوة.

وإلغاء الإعلان الدستوري لن يتم بأثر رجعي، وهذا يعني أن القرارات التي اتخذها الرئيس منذ إعلانه لا تزال قائمة، ولا يمكن الطعن فيها أمام القضاء، بما في ذلك الموافقة على مشروع الدستور.

ولم يؤجل الرئيس مرسي الاستفتاء المقرر في 15 ديسمبر/كانون أول على مسودة الدستور، كما كان المحتجون يطالبون.

وجاء هذا التطور بعد اجتماع في القصر الرئاسي قاطعه كثيرون من المعارضة.

وقال أحمد سليم، وهو عضو في حركة شباب 6 ابريل المعارضة: "هذه مهزلة،" متعهدا "بالنزول إلى الشوارع البلاد احتجاجا على هذا الدكتاتور وعناده."

في المقابل، وصف أيمن نور، أحد زعماء المعارضة الذين حضروا الاجتماع في القصر، إلغاء المرسوم بأنه خطوة إيجابية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.