CNN CNN

أمريكا تسعى للتحقيق مع جهادي مصري بهجوم بنغازي

الثلاثاء، 08 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)
 
 المدخل الرئيسي للقنصلية الأمريكية في بنغازي

 

القاهرة، مصر (CNN) -- تحقق السلطات الأمريكية في ما إذا كان زعيم شبكة إرهابية في مصر لعب دورا في هجمات 11 سبتمبر/أيلول على القنصلية الولايات المتحدة في مدينة بنغازي الليبية، وفقا لمسؤول أمريكي مطلع على التحقيق.

وقال المسؤول إن السلطات المصرية اعتقلت محمد جمال أبو أحمد، لكن مكتب التحقيقات الفدرالي لم يتمكن من الوصول إليه بعد، لافتا إلى أن "أبو أحمد" جذب انتباه السلطات بعد الهجوم.

ولم يعلق المسؤول على المعلومات التي أدت إلى اعتقال "أبو أحمد" أو طبيعة الاستخبارات المشتركة بين الولايات المتحدة ومصر، لكن مسؤولا أمنيا مصريا قال لشبكة CNN إنه كان هناك تعاون بين الولايات المتحدة وسلطات الأمن المصرية.

وأطلق سراح أبو أحمد، وهو جهادي معروف، من السجن بعد سقوط الرئيس المصري حسني مبارك.

وقال المسؤولان، الأمريكي والمصري، إنه "يعتقد انه القوة الدافعة وراء مجموعة إرهابية جديدة تسعى إلى التحالف مع القاعدة."

وقد ألقي القبض عل "أبو أحمد" من قبل قوات الأمن في محافظة الشرقية بمصر قبل أسبوعين في منزل مستأجر تحت اسم مختلف، وفقا لمسؤول أمني مصري، وتم تمديد اعتقاله لمدة 15 يوما لمزيد من التحقيق.

وقال المسؤول المصري إن الرجل اعترف أنه كان سافر إلى ليبيا عدة مرات خلال الثورة هناك، وانضم إلى المقاومة لكنه نفى أي صلة بالهجوم على القنصلية أو الانتماء لتنظيم القاعدة.

ويعتقد ضباط المخابرات المصرية أنه على صلة بخلية إرهابية في مدينة نصر في القاهرة، حيث تم القبض على خمسة مشتبه بهم بعد معركة عنيفة بالأسلحة النارية مع قوات الأمن في أكتوبر/تشرين أول، وأصبحت الخلية معروفة باسم "خلية مدينة نصر."

وسجن "أبو أحمد" (45 عاما) ويحمل درجة الماجستير في الشريعة، في عهد مبارك بتهمة "التآمر لقلب نظام الحكم،" وأطلق سراحه من السجن بعد الانتفاضة التي بدأت في 25 يناير/كانون ثاني عام 2011، وأطاحت في نهاية المطاف بمبارك.

لكن حكومة الولايات المتحدة تشتبه في انه ربما يكون قاد خلية إرهابية في ليبيا ووفر التدريب والتمويل لهم قبل أن يأمرهم بمهاجمة القنصلية الأمريكية، رغم أنه ينفي هذه الاتهامات ويقول إنه كان يقاتل إلى جانب الثوار في ليبيا.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.