CNN CNN

المتابعة: الاستيطان الإسرائيلي بالقدس "جريمة حرب"

الاثنين، 31 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 20:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أدانت لجنة المتابعة لمبادرة السلام العربية الخطط التي أعلنت عنها الحكومة الإسرائيلية، لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في القدس الشرقية والضفة الغربية، واعتبرت أن هذه الإجراءات ترقى إلى "جرائم حرب"، وتعني القضاء على حل الدولتين.

ودعت اللجنة العربية، في ختام اجتماعها بالعاصمة القطرية الدوحة الأحد، برئاسة رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ حمد بن جاسم  آل ثاني، مجلس الأمن إلى الإسراع بالبت في طلب حصول "فلسطين" على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وأكدت اللجنة، في بيانها الختامي، على ضرورة "التنفيذ الفوري" لقرار القمة العربية الأخيرة، التي عُقدت بالعاصمة العراقية بغداد، رقم 551 بتاريخ 29 مارس/ آذار 2012، والذي قضي بتوفير "شبكة أمان مالية"، بمبلغ 100 مليون دولار شهرياً إلى السلطة الوطنية.

وأكدت لجنة المتابعة العربية، بحسب البيان الذي أوردته وكالتا الأنباء الفلسطينية والقطرية، دعمها لجهود "دولة فلسطين المحتلة، للحصول على عضوية الوكالات الدولية المتخصصة، والانضمام إلى المواثيق والبروتوكولات الدولية."

كما جددت التأكيد على أن "الاستيطان بكافة أشكاله، يمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة، وأن قيام الحكومة الإسرائيلية بتنفيذ ما أعلنت عنه من مشاريع جديدة في مدينة القدس الشرقية المحتلة وما حولها، يرقى إلى جرائم حرب، ويعني القضاء على حل الدولتين، حيث سيكون لذلك تبعات ونتائج تتحمل الحكومة الإسرائيلية وحدها المسؤولية."

وشددت اللجنة على ضرورة الإسراع في تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية، على أساس اتفاقات القاهرة والدوحة، واعتبار ذلك نقطة ارتكاز رئيسة لـ"دولة فلسطين المحتلة"، ودعت إلى الإسراع في تقديم الدعم المالي إلى السلطة الفلسطينية، بهدف "تمكينها من مواجهة ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، وتجاوز الأزمة المالية الخانقة التي تواجهها."

كما دعت إلى متابعة تنفيذ قرار مجلس جامعة الدول العربية، على المستوى الوزاري، في الخامس من سبتمبر/ أيلول الماضي، والذي ينص على إنشاء لجنة مستقلة ومحايدة على مستوى الأمم المتحدة، لاستكمال التحقيق في ملابسات وفاة الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.