CNN CNN

القوات الصومالية تسيطر على أكبر معاقل "الشباب"

الاثنين، 10 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 08:55 (GMT+0400)
 عناصر حركة الشباب مازالت تسيطر على مناطق واسعة بالصومال

 

مقديشو، الصومال (CNN)-- أكدت مصادر عسكرية وسكان محليون أن قوات الحكومة الصومالية، تعاونها وحدات من قوات الاتحاد الأفريقي، تمكنت من فرض سيطرتها على مدينة "جوهر"، إحدى أكبر المدن التي يسيطر عليها مقاتلو حركة "الشباب المجاهدين"، التابعة لتنظيم القاعدة، في جنوب الصومال.

وبينما قالت قيادة بعثة القوات الأفريقية إلى الصومال "أميصوم"، في بيان الأحد، إن القوات المشتركة واجهت مقاومة محدودة، أثناء دخولها مدينة جوهر، أفاد أحد السكان المحليين، ويُدعى عبدي إسحاق، في اتصال هاتفي مع CNN، بأن مسلحي الحركة المتشددة فروا من المدينة دون أن يطلقوا رصاصة واحدة.

وذكر سكان آخرون أن القوات التابعة للحكومة المركزية، تعززها دبابات الاتحاد الأفريقي، يمكن مشاهدتها تجوب أرجاء المدينة، حيث تقوم بتفتيش مراكز الشرطة والمكاتب الإدارية، بحثاً عن أي عناصر ربما تكون حركة الشباب خلفتها وراءها.

ونقلت تقارير عن متحدث باسم حركة الشباب قوله إن مسلحي الحركة انسحبوا تكتيكياً إلى إحدى المدن القريبة من جوهر، في محاولة على ما يبدو لإعادة ترتيب صفوفهم، ومهاجمة المدينة مجدداً.

وتقع مدينة جوهر، التي تبعد حوالي 90 كيلومتراً، أي نحو 56 ميلاً، إلى الشمال من العاصمة مقديشو، على مفترق طرق رئيسي، يربط شمال الدولة العربية الواقعة بمنطقة القرن الأفريقي، بجنوبها.

وتسيطر حركة الشباب على معظم مناطق جنوب الصومال، التي تطحنها حرب أهلية دامية منذ 1991، كما تنشط في مختلف أنحاء العاصمة مقديشو.

ويُعتقد أن الحركة، التي أدرجتها واشنطن على قائمة المنظمات الإرهابية عام 2008، تضم المئات من "المقاتلين الأجانب"، قدموا من دول في جنوب آسيا، ومنطقة الخليج، ودول غربية، مثل الولايات المتحدة وبريطانيا.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.