CNN CNN

العراق: نقل معسكر أشرف وسط تنديد السكان

الاثنين، 19 آذار/مارس 2012، آخر تحديث 17:00 (GMT+0400)

بغداد، العراق (CNN) -- انتقد نحو 400 من أعضاء جماعة إيرانية معارضة في المنفى ينوون ترك معسكر أشرف في العراق في إطار خطة للأمم المتحدة، المعاملة التي يلقونها والظروف في الموقع المؤقت الجديد الذي يؤويهم.

وقال شاهين جبادي من المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في بيان إن المجموعة غادرت مخيم أشرف في منتصف الليل بعد نحو 12 ساعة من عمليات التفتيش والتدقيق.

وأضاف البيان أنهم "عندما وصلوا بعد نحو سبع ساعات إلى الموقع الجديد، وهو قاعدة عسكرية أمريكية قرب مطار بغداد الدولي كانت تسمى معسكر ليبرتي، اكتشفت المجموعة وجودا كثيفا للشرطة."

وتابع قائلا "تم إجراء تفتيش آخر بعد ذلك، ما دفع السكان للاحتجاج على ما يعتبرونه المعاملة المهينة، والمذلة وغير الإنسانية،" مضيفا "أن التقارير الأولية تشير إلى أن معسكر ليبرتي هو سجن من جميع الجوانب."

وتم الاتفاق على نقل السكان إلى موقع جديد بين الأمم المتحدة والسلطات العراقية والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وكان معسكر أشرف منزل لأعضاء حركة مجاهدي خلق، لأكثر من 25 عاما، إذ يعيش نحو 3000 شخص، معظمهم شخصيات في المقاومة الإيرانية ومتعاطفين معهم.

وكانت منظمة مجاهدي خلق على لائحة الإرهاب الأمريكية منذ عام 1997 بسبب مقتل ستة أميركيين في إيران في السبعينيات، ومحاولة هجوم ضد البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة في عام 1992.

ومع ذلك، ومنذ عام 2004، نظرت الولايات المتحدة للسكان من "غير المقاتلين" في معسكر أشرف على أنهم "أشخاص محميين" بموجب اتفاقيات جنيف.