CNN CNN

كلوني: جرائم قتل عرقية متواصلة جنوب كردفان

السبت، 14 نيسان/ابريل 2012، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- تحدث الممثل والناشط الأمريكي،  جورج كلوني، الثلاثاء، عن "حملة قتل" متواصلة ينفذها الجيش السوداني على مدنيين في ولاية جنوب كردفان المتاخمة للحدود مع دولة جنوب السودان.

وقال كلوني أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، بعد عودته وفريق ناشطين من منطقة "جبال النوبة" بالولاية: "شهدنا رعباً متواصلاً.. إنها حملة قتل وترهيب وتهجير وتجويع."

واتهم كلوني الحكومة السودانية "بتنظيم الحملات العسكرية بقيادة الرئيس، عمر البشير، وأحمد هارون، والي جنوب كردفان، ووزير الدفاع السوداني، عبدالرحيم محمد حسين، الذين قادوا هجمات طويلة وموثقة في إقليم دارفور."

وأضاف: "جميعهم متهمون بجرائم حرب ويثبتون بأنهم أكبر مجرمي حرب في هذا القرن حتى الآن."

وسبق أن نفت الحكومة السودانية قصف المدنيين في "جنوب كردفان" حيث يخوض الجيش النظامي مواجهات مع جماعات مسلحة في جبال النوبة.

ويشار إلى أن كلوني هو أحد مؤسسي مشروع "سنتينل" للأقمار الصناعية، الذي يرصد بالأقمار الصناعية تحركات القوات السودانية والهجمات الجوية التي تنفذها داخل السودان، ودولة جنوب السودان، التي أعلنت استقلالها عن شمال السودان العام الماضي.

وظهر في شريط فيديو صوره كلوني لرحلته إلى "جنوب كردفان" التي أطلق عليها "مشروع كفى" قرويون يقيمون داخل كهوف بالمنطقة، وعقب طبيب من المتمردين على المشهد: "لأول مرة منذ العصر الحجري أشاهد أشخاصاً يعيشون داخل مغارات."

ووصفت امرأة تحمل طفلها الرضيع: "فررنا من مساكننا لأننا مذعورون من الهجمات بالطائرات والصواريخ.. عمر البشير يهاجمنا."

وفي الفيديو، وصف كلوني العنف بأنها "جهود تطهير عرقي بسبب لون البشرة."

وكان الرئيس السوداني قد أعلن في وقت سابق من الشهر الجاري التعبئة  وفتح معسكرات الدفاع الشعبي، متوعداً بسحق متمردي "الحركة الشعبية" بمعركة حاسمة، وشن هجوماً عنيفاً على الإدارة الأميركية.

وكان القتال بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية في ولاية جنوب كردفان، قد اندلع مجدداً في يونيو/ حزيران الماضي، إثر رفض "الجيش الشعبي" - الجناح العسكري للحركة الشعبية، نزع أسلحة مقاتليه الذين حاربوا بجانب جنوب السودان، خلال الحرب الأهلية التي انتهت بتوقيع اتفاق السلام عام 2005.