CNN CNN

تباين ضمن التحالف يدفع نتنياهو لدرس انتخابات مبكرة

الاثنين، 28 أيار/مايو 2012، آخر تحديث 21:00 (GMT+0400)

القدس (CNN) -- قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن موضوع إجراء الانتخابات في موعد مبكر سيحسم خلال  الأسبوعين المقبلين، وذلك من خلال اتصالات يجريها مع الكتل الأعضاء في الائتلاف الحكومي، وذلك في وقت يخطط فيه شريكه الأكبر بالائتلاف، أفيغدور ليبرمان، إلى طرح قانون يلزم العرب والمتدينين اليهود بأداء الخدمة العسكرية.

وأدلى نتنياهو بهذه الأقوال خلال جلسة وزراء الليكود صباح الأحد، وقالت الإذاعة الإسرائيلية، إن أحد المقربين من نتنياهو اتصل هاتفيا في نهاية الأسبوع الماضي بمقربين من رئيس المعارضة، شاؤول موفاز، قائد حزب كديما، لبحث احتمال تقديم موعد الانتخابات، إلا أن الحديث لم يتطرق إلى تحديد موعد لذلك.

وذكرت مصادر سياسية، بحسب الإذاعة، أن الموعد المتوقع للانتخابات المبكرة قد يكون ما بين شهر أغسطس/آب المقبل ومارس/آذار 2013، كما نقلت عن إذاعة الجيش قولها إن نتنياهو سيسعى لإجراء الانتخابات بنهاية أغسطس/آب أو بداية سبتمبر/أيلول، بغية منع خصومه من التحضير لها بالشكل المناسب.

وتتكون الحكومة الإسرائيلية الحالية من تحالف يقوده بشكل رئيسي حزب الليكود، بقيادة نتنياهو، وحزب إسرائيل بيتنا، الذي يقوده وزير الخارجية، أفيغدور ليبرمان، إلى جانب أحزاب تمثل الشريحة المتدينة من اليهود.

ويعتزم ليبرمان في التاسع من مايو/أيار المقبل، تقديم مشروع قانون مثير للجدل، يدعو العرب والمتدينين اليهود إلى أداء الخدمة العسكرية، بعد سنوات طويلة ظلا خلالها خارج إطار الخدمة الإلزامية.

وقد تحدث ليبرمان إلى القناة الثانية بنهاية الأسبوع الجاري، قائلاً إن "التزاماته نحو الائتلاف الحكومة ستنتهي" إذا لم يتم الاستجابة لطلباته السياسية، علماً أن الأحزاب الدينية تعارض هذا الطرح، ما سيجعل نتنياهو في موقف صعب بين حليفين.

وكان نتنياهو قد ألمح الأحد أيضاً إلى إمكانية أن يقوم بدعم اقتراح ليبرمان، وقام بعقد اجتماع مع ممثلين عن الجيش وأعرب عن دعمه لتعديل قانون الخدمة الحالي واستبداله بآخر "أكثر مساواة وعدالة،" ووعد بتقديم القانون الجديد بنفسه، مشيراً إلى أنه سيشمل خدمة مدنية إلزامية للإسرائيليين العرب.