CNN CNN

برلمان الكويت: قانون لإعدام المسيء للنبي وأزواجه

الجمعة، 04 أيار/مايو 2012، آخر تحديث 00:15 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- ذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، أن برلمان الكويت، أحال إلى الحكومة اقتراحا لتعديل قانون العقوبات، يشدد عقوبة "المساس بالذات الإلهية،" والأنبياء والرسل والطعن في عرض النبي محمد وأزواجه.

وأحال مجلس الأمة الكويتي الاقتراح يوم الخميس،  بعدما ناقش التعديلات على القانون المذكور في جلسته الخاصة حيث وافق عليه في مداولته الثانية 40 عضوا من أصل الحضور وعددهم 46 عضوا فيما رفضه 6 أعضاء، وفقا للوكالة.

وتنص المادة الأولى من القانون على انه "يعاقب بالإعدام كل مسلم طعن بالذات الإلهية أو القرآن الكريم أو الأنبياء والرسل أو طعن في عرض الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أو في عرض أزواجه اذا رفض التوبة وأصر على فعله بعد استتابة القاضي له وجوبا."

وأشار القانون إلى أن الإساءة علنا تعني "بالعلن أو في مكان عام أو في مكان يستطيع فيه سماعه أو رؤيته من كان في مكان عام عن طريق الاستهزاء أو السخرية أو التجريح بالقول أو الصياح أو الكتابة أو الرسم أو الصور أو أي وسيلة أخرى من وسائل التعبير عن الفكر."

ويعاقب بالعقوبة ذاتها "من ادعى النبوة ولا يجوز على المحكمة عند تطبيق المادة (83) من قانون الجزاء أن تستبدل عقوبة الإعدام سوى عقوبة الحبس المؤبد وتكون العقوبة هي الحبس المؤقت التي لا تزيد عن عشر سنوات إذا كان مرتكب الجريمة غير مسلم،" وفقا لوكالة.

وتنص المادة الثانية من القانون على انه "يجوز للمحكمة في أي درجة من درجات التقاضي ولو لأول مرة أمام محكمة التمييز النزول بالعقوبة.. إلى الحبس المؤقت الذي لا تزيد مدته عن خمس سنوات والغرامة التي لا تزيد عن عشرة آلاف دينار.. إذا أعلن الجاني أمامها بإرادته الحرة عن ندمه وأسفه عن جرمه وتعهد بالتوبة عنه شفاهة وكتابة"