CNN CNN

صحف: اشتباك سوري سعودي بلبنان ورشى دولية بالجزائر

الجمعة، 01 حزيران/يونيو 2012، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- حظي اللقاء الذي عقده العاهل السعودي، الملك عبد الله بن عبد العزيز، مع وفد برلماني مصري، برئاسة رئيس مجلس الشعب، سعد الكتاتني، على خلفية الأزمة الدبلوماسية بين البلدين، بتغطية واسعة في مختلف الصحف العربية الصادرة السبت، التي أبرزت اشتباكاً دبلوماسياً بين السفيرين السعودي والسوري في لبنان.

القدس العربي:

أبرزت صحيفة "القدس العربي" عنواناً لافتاً على صدر صفحتها الرئيسية يقول: سليمان نفى تورط دول خليجية في الموضوع.. اشتباك دبلوماسي بين السفيرين السوري والسعودي بشأن باخرة أسلحة ضبطت على سواحل لبنان.

وكتبت في التفاصيل: نفى رئيس الجمهورية، ميشال سليمان، تورط دول خليجية في موضوع باخرة الأسلحة التي ضبطها الجيش اللبناني في البحر، وكانت متجهة إلى المعارضة السورية على الأرجح.

وجاء كلام الرئيس سليمان بعد يومين على تصريح للسفير السوري، علي عبد الكريم، من وزارة الخارجية اللبنانية، والذي اتهم فيه قطر والسعودية بالوقوف وراء هذه الباخرة.

وقال سليمان، في لقاء إعلامي، عن موقف لبنان من تصريح السفير السوري: "إن تصريح السفير السوري من وزارة الخارجية، لا يعني أن هذا الموقف يعبر عن توجهات وزير الخارجية اللبنانية، نحن ننتظر التحقيق القضائي بهذا الموضوع، ولن نتورع عن إعلان نتائج التحقيق للرأي العام، وستتخذ كل التدابير، ونحن لغاية الآن نقول لا تورط لدول خليجية بهذا الموضوع، والتحقيق هو الذي يقول من المتورط."

الخبر:

كما أبرزت صحيفة "الخبر" الجزائرية عنواناً في الشأن المحلي يقول: الأمن الجزائري يحقق في قضية رشاوى دولية بوهران.. تبعاً لإنابة قضائية صادرة عن العدالة الألمانية.

وجاء تحت هذا العنوان: أودع قاضي التحقق بالمحكمة الجزائية المتخصصة لوهران، أول أمس، المدير العام السابق لشركة ''كنوف الجزائر'' المتخصصة في الجبس، رهن الحبس المؤقت، في إطار إنابة قضائية صادرة عن العدالة الألمانية، التي فتحت تحقيقاً في "'قضية رشاوى دولية."

انطلقت القضية عندما شرعت العدالة الألمانية في التحقيق في قضية إعلان أحد فروع المجموعة الدولية للأسمنت ومواد البناء ''كنوف'' التفليسة، حيث اكتشف المحققون أن هذه الشركة قامت بضخ أموال كبيرة في حساب أحد إطاراتها الجزائري الجنسية، دون مبررات تجارية.

وامتد التحقيق في عدد من الدول الأوربية التي يملك فيها هذا الإطار عقارات، منها فرنسا التي يملك فيها شقة فاخرة في قلب باريس، ومنه طلبت العدالة الألمانية بتمديد التحقيق حول هذا الشخص في الجزائر، حيث تلقت المديرية العامة للأمن الوطني الجزائري مراسلة في هذا الخصوص من الشرطة الدولية ''إنتربول''، لتفتح العدالة في وهران تحقيقاً في القضية.

الراية:

من جانبها، أبرزت صحيفة "الراية" القطرية عنواناً يقول: الأمير يسعى لجعل قطر مركزاً للاستثمار والثقافة والرياضة.. الإنجازات تتحقق بخطى سريعة والقطريون يشعرون بالفخر.

وكتبت في التفاصيل: أكدت شبكة CNN الإخبارية أن حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير البلاد المفدى، مهّد الطريق أمام التنمية الحديثة في قطر، وفتح آفاق المستقبل لتحقيق الريادة في مختلف المجالات.

وقال تقرير بثه برنامج Inside The Middle East إن سمو الأمير يسعى لجعل قطر مركزًا للاستثمار والثقافة والرياضة، لافتاً إلى أن قطر ستبني 12 إستاداً جديداً خلال السنوات العشر المقبلة، ضمن خطة طموحة لتجهيز ساحات عملاقة مكيفة الهواء، لاستضافة الدوحة لكأس العالم لكرة القدم 2022.

وأشار إلى أن طموحات قطر على الصعيدين الإقليمي والدولي بلا حدود، لافتاً إلى أن الدوحة أصبحت بفضل الخطط والسياسات الطموحة، مدينة حديثة وبراقة وعامرة بناطحات السحاب التي لم تكن موجودة قبل 10 سنوات.