CNN CNN

الأردن: أعمال شغب واسعة وحرائق في جامعة مؤتة الحكومية

الجمعة، 10 آب/اغسطس 2012، آخر تحديث 17:00 (GMT+0400)
 
 

عمان، الأردن (CNN)-- اندلعت أعمال عنف على خلفية مشاجرة جماعية وقعت قبل أيام بين طلبة في جامعة مؤتة الأردنية الحكومية، تخللها إضرام حرائق ووقوع إصابات واقتحام قوات فض الشغب للحرم الجامعي.

وقالت مديرية الأمن العام في بيان أصدرته الأربعاء، إن أعمال عنف تجددت في الجامعة الواقعة في محافظة الكرك ( 135 إلى الجنوب من عمان)، على خلفية مشاجرة وقعت الأسبوع الماضي، نافية حدوث وفاة لأحد الطلاب، وفقا لما تناقلته بعض وسائل إعلام محلية. 

وأكدت السلطات الأردنية في تصريحات لموقع CNN بالعربية، أن الهدوء عاد إلى ثانية، وان قوات الدرك ( فض الشغب) تواجدت في محيط الجامعة دون دخول الحرم.

ونفى الناطق باسم جهاز الأمن العام، المقدم محمد الخطيب للموقع، وقوع أية وفيات،  رافضا الحديث في الوقت ذاته عن وقوع 50 إصابة بين الطلبة.

كما نفى الخطيب ما تردد في وسائل الإعلام من طعن عميد شؤون الطلبة في الجامعة، قائلا إنه مصاب ببعض الخدوش نتيجة محاولته للتدخل في فض الاشتباكات.

وتناقلت وسائل إعلام صور قالت إنها من داخل الجامعة، وظهر طلبه وهم يحملون أسلحة بيضاء وزجاجات مولوتوف، عدا عن وجود ملثمين.

وعلق الخطيب على ذلك بالقول، إن دخول تلك الأسلحة هي من مسؤولية إدارة الجامعة، مشيرا إلى أن الحرائق التي نجمت هي بسبب إحراق "كراسي" داخل الحرم،  وأن الدفاع المدني سيطر عليها.
 
ووقعت بحسب السلطات الأردنية  8 إصابات، فيما قالت مصادر طلابية وقوع عشرات الإصابات الميدانية.

من جهته، قال عباس النوايسة، طالب في كلية الهندسة بالجامعة، إن أحداث العنف التي اندلعت الأربعاء بدأت بحرق أشجار أمام مباني الكليات، تطورت لاحقا إلى رشق بالحجارة واشتباكات.

وأكد النوايسة أن ألعاب نارية بدأ إطلاقها في الجامعة، تطورت إلى "إطلاق عيارات نارية."

ووقعت المشاجرة بين أبناء عشيرتين كبريين من محافظة الكرك، على خلفية أسباب غير معروفة للآن، بحسب مصادر.

وبين النوايسة، الذي تواجد خلال وقوع المشاجرة، إن الحرائق هي التي منحت المشاجرة بعدا "إعلاميا"، مشيرا إلى أن الأيام الماضية شهدت أحداث عنف أوسع.
ونفى النوايسة دخول قوات من الدرك إلى الحرم الجامعي.

وسادت أجواء من الذعر في الجامعة ومحافظة الكرك، فيما قالت مصادر مطلعة أن وجهاء من العشائر اجتمعوا لحل المشكلة القائمة منذ أيام.

في الأثناء، قال الناشط فاخر دعاس، المسؤول عن حملة خاصة بحقوق الطلبة، إن عدد المشاجرات الجامعية تضاعفت خلال العام الجاري، مقدرا أنها تراوحت بين  35- 40 مشاجرة كبيرة. 

وبين دعاس لموقع CNN بالعربية، إن العام 2011 شهد نحو 60 مشاجرة كبيرة في الجامعات، فيما شهد العام 2010 نحو 29 مشاجرة، معربا عن مخاوفه من اتساع ظاهرة العنف الجامعي.