CNN CNN

صحف: سر دولارات مبارك و"زلزال" أردوغان بتركيا

الأربعاء، 08 آب/اغسطس 2012، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أفردت مختلف الصحف العربية الصادرة السبت، مساحات واسعة على صفحاتها الرئيسية لتغطية أنباء "مجزرة التريمسة"، التي ارتكبها نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، وسط مطالبات دولية وإقليمية لوضع الأزمة السورية تحت بند "الفصل السابع"، بالإضافة إلى نتائج الانتخابات الليبية، كما تطرقت إلى أعمال القتل والتهجير التي يتعرض لها المسلمون في بورما، إلى جانب طائفة من القضايا الأخرى.

الحياة:

أبرزت صحيفة "الحياة" عنواناً على صفحتها الأولى يقول: "زلزال" في أوساط إسلاميي تركيا.. أردوغان يختار "ألد أعدائه" لخلافته في "العدالة والتنمية."

وكتبت الصحيفة في التفاصيل: اتخذ زعيم حزب العدالة والتنمية، رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، في خطوة لترتيب البيت الداخلي لحزبه وتفادي فراغ أو صراع داخلي يلي مرحلة توليه الرئاسة، في الانتخابات المقررة العام 2014، قراراً جريئاً بـ "استيراد" خليفته من خارج الحزب، وهو غريمه السياسي نعمان كورطولمش، زعيم حزب "صوت الشعب الإسلامي التوجه" (الحزب الخاص اختصاراً)، والذي ائتمنه الزعيم الإسلامي الراحل نجم الدين أربكان، على زعامة "حزب السعادة" بعده، لكنه انشق وأسس حزبه الخاص العام 2010.

وفيما عكس القرار تفضيل أردوغان عدم ترجيح كفة مرشح من داخل الحزب لخلافته بين ثلاثة بارزين، هم وزير الخارجية أحمد داود أوغلو، ونائب رئيس الوزراء بولنت أرينش، ونائبه بشير أطالاي، أعلن كورطولمش، ما اعتبِر "مفاجأة كبيرة"، موافقته على عرض أردوغان ضم حزبه ومن يرغب من قياداته إلى حزب "العدالة والتنمية"، إثر مفاوضات سرية جرت بينهما، من دون علم أي من قادة الحزبين.

المصري اليوم:

من جانبها، أبرزت صحيفة "المصري اليوم" عنواناً في الشأن المحلي، يقول: "سر دولارات مبارك": 2 مليون دولار مطبوع عليها صورة "مبارك" تثير دهشة المحققين.

وكتبت الصحيفة القاهرية: 2 مليون و300 ألف دولار مزيفة، أثارت دهشة الأجهزة الأمنية بعد مصادرتها والقبض على حاملها.. الدولارات لم تكن مجرد دولارات مزيفة تؤدى بصاحبها إلى السجن بتهمة تزوير أموال، فالمكتوب على هذه العملات أثار التساؤلات لدى المحققين بجدية تزويرها.

"لك يوم يا ظالم" وصورة مصغرة لمبارك كانتا الوجه الآخر لدولارات صاحب المخبز، الذي ألقى النقيب محمد رضا إمام، الضابط بوحدة مباحث قسم شرطة الأزبكية، القبض عليه وبحوزته حقيبة الدولارات المزورة.

المتهم في هذه القضية محكوم عليه سلفاً في 3 قضايا متنوعة، وبسؤاله عن هذه الدولارات المزورة التي تظهر فيها بوضوح صورة مبارك، قال إن هذه العملات مجرد مواد دعائية كُلف بتوزيعها مقابل مبلغ مالي حصل عليه من شخص يدعى "محمد أ.م."

البيان:

أما صحيفة "البيان" الإماراتية، فقد عنونت صفحتها الرئيسية بعنوان يقول: الإمارات تؤكد تأييدها دعوة "التعاون الإسلامي" حماية مسلمي بورما.

وذكرت في تفاصيل العنوان: بحث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، خلال اتصال هاتفي مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، أكمل الدين إحسان أوغلي، ما يتعرض له المسلمون في بورما من قتل وتهجير.

وأكد سموه، خلال الاتصال، تأييد دولة الإمارات مبادرة منظمة التعاون الإسلامي، ودعوتها إلى تحرك دولي لحماية المسلمين في بورما، ووقف عمليات القتل والتهجير التي يتعرضون لها.

كما دعا سموه إلى ضرورة عقد اجتماع عاجل لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، لبحث هذا الوضع الخطير، واتخاذ الإجراءات المناسبة لوضع حد لهذه المجازر والأعمال التي تتنافى مع مبادئ حقوق الإنسان الأساسية التي تقرها المواثيق الدولية.

الخبر:

من جانبها، أبرزت صحيفة "الخبر" الجزائرية عنواناً لافتاً على صفحتها الرئيسية يقول: خبير فرنسي يفجر قنبلة من العيار الثقيل: ساركوزي سلح الأزواد.

وكتبت تحت العنوان: حذر المؤرخ الفرنسي المتخصص في إسلام جنوب الصحراء، جون لويس تريو، من الآثار الكارثية لقيام مصالح الاستخبارات الفرنسية، في فترة حكم الرئيس السابق نيكولا ساركوزي، بتسليح حركة تحرير الأزواد، لمحاربة الجماعات الإسلامية المتطرفة في شمال مالي.

قال الخبير في تاريخ غرب أفريقيا في حوار لصحيفة "ليمانيتي" (نشر أول أمس) في ظل الظروف الحالية سيكون تدخل (عسكري) كارثة، لافتاً "أنه لا يمكن تصور جيش نيجيريا (أكبر جيوش منظمة غرب أفريقيا) المتعود على الغابات وحشائش السافانا، يحارب في الصحراء، وينسحب هذا على قوات دول غرب أفريقيا."

وأضاف لا يمكن تصور شن حرب في المناطق الصحراوية، لأنها بطبيعتها حروب طويلة، ثم أن الناس هناك يعرفون طبيعة الأرض ومسالك الهروب من الغارات التي قد تشنها قوات أجنبية.