CNN CNN

صحف: انقلاب على مرسي ومراهقة سياسية بالأردن

السبت، 11 آب/اغسطس 2012، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ما بين الروايات "المرعبة" التي أدلى بها بعض الناجين من المجازر في سوريا، واتحاد الثوار تحت قيادة عسكرية مشتركة.. تنوعت عناوين كبريات الصحف العربية الصادرة الأحد، التي أفردت أيضاً مساحات واسعة لمتابعة التجاذبات التي تشهدها الساحة السياسية في مصر، بالإضافة إلى العديد من القضايا والملفات الأخرى.

القدس العربي:

تناولت صحيفة "القدس العربي" عنواناً لافتاً على صدر صفحتها الرئيسية يقول: وزير البلاط الأردني الأسبق يفجر مفاجأة: البلاد تشهد مراهقة سياسية والقصر بلا مستشارين.

وكتبت الصحيفة اللندنية في التفاصيل: وجه وزير البلاط الأردني الأسبق، الدكتور مروان المعشر، انتقادات قاسية لآلية اتخاذ القرار في الدائرة المحيطة بالقصر الملكي، مشيراً لغياب المستشارين السياسيين، ومشدداً على وجود (إدارة مراهقة للملف السياسي) على مستوى الدولة الأردنية.

وتقدم المعشر، الذي يعمل مسئولاً لملف الشرق الأوسط في معهد كارنيغي الأمريكي الشهير، ويعتبر من أبرز الشخصيات الأردنية التي تحظى بدور ريادي في المستوى العالمي، بآراء ناقدة بصورة غير مسبوقة من وزير سابق للبلاط الملكي، في مقال مهم نشرته له صحيفة "الغد" المحلية الأحد.

وكشف المعشر عن بعض مثالب آلية اتخاذ القرار في الدائرة المحيطة بالملك عبد لله الثاني، قائلاً بأن رئيس مجلس الأعيان، طاهر المصري، حصل على إجازة وغادر البلاد، عندما نوقش قانون الانتخاب الجديد، في مؤشر على أن هذا القانون مرفوض من رجالات الدولة، مشيراً لأن السياسي المعروف عبد الهادي المجالي، يعارض القانون أيضاً.

كما كشف المعشر، في مقال ساخن للغاية، بأن 14 عضواً في مجلس الأعيان - مجلس الملك- هاجموا قانون الانتخاب الجديد المعروف بالصوت الواحد، الأمر الذي قال إنه لم يحصل حتى عند إقرار معاهدة وادي عربة.

المصريون:

من جانبها، أبرزت الصحيفة القاهرية عنواناً على صدر صفحتها الرئيسية يقول: "المصريون" تكشف تفاصيل مخطط "العسكرى" للإطاحة بالرئيس.. السيناريو سيبدأ بحل التأسيسية.. وإعادة الانتخاب على منصب الرئيس خلال 60 يوماً.

وجاء تحت العنوان: اتهمت القوى السياسية والثورية وفقهاء دستوريون، المجلس العسكري بمحاولة الانقلاب على الرئيس المنتخب، الدكتور محمد مرسى، عن طريق التعجيل بدعوى بطلان الجمعية التأسيسية، للنظر فيها الثلاثاء القادم، ومن ثم حلها، وإلغاء الجمعية التأسيسية لوضع الدستور، بعدما شارفت اللجنة على الانتهاء من وضع الدستور، والذي لم يتبق على الانتهاء منه سوى أيام قليلة، حسبما أكد أعضاء اللجنة.

وبحسب تأكيدات اللواء ممدوح شاهين، عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، إنه في حال صدور حكم من القضاء الإداري، الثلاثاء المقبل، ببطلان التشكيل الحالي للجمعية التأسيسية لوضع الدستور، فإن المجلس العسكري سيتحرك على الفور في إجراءات وضع تشكيل "تأسيسية" جديدة، دون انتظار ما ستسفر عنه إجراءات الطعن على الحكم، طبقًا لما خوله له الإعلان الدستوري المكمل.

وعلمت "المصريون" أن هذا الأمر يأتي في إطار مخطط يستهدف الإطاحة بالرئيس محمد مرسي، عبر الدعوة لإجراء انتخابات رئاسية جديدة بعد 60 يوماً من وضع الدستور الجديد، الأمر الذي حذر سياسيون من أنه سيفجر موجة غضب عارمة في البلاد، إزاء "الانقلاب العسكري" على أول رئيس مدني منتخب.

وقال الدكتور عصام العريان، نائب رئيس حزب "الحرية والعدالة"، الذراع السياسية لجماعة "الإخوان المسلمين"، إن حكم حل مجلس الشعب كان في درج  المحكمة الدستورية، وأشار إلى إعلان اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشئون الدستورية والقانونية، وعضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، أن حكم حل التأسيسية جاهز، والبديل في درج "العسكري."

الجزيرة:

أما صحيفة "الجزيرة" السعودية، فتناولت الهجوم على مركز أمني بمحافظة القطيف، بعنوان: محمد بن فهد لرجال الأمن المصابين في اعتداء العوامية الإجرامي: أظهرتم ضبطاً للنفس وشجاعة وأنتم محل اعتزاز القيادة.

وكتبت الصحيفة: أكَد صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن فهد، أمير المنطقة الشرقية، اعتزاز القيادة والشعب بما قام به رجال الأمن من ضبط النَفس، والتصرف الحكيم، والشجاعة في أداء مهامهم، خلال تعرضهم لإطلاق نار من قبل مجموعة من الملثمين المسلحين، مما يؤكد حرصهم على أمن وسلامة المواطنين.

ونقل سموه خلال زيارته للمصابين من رجال الأمن، برفقه الأمراء عبد العزيز بن جلوي، نائب أمير المنطقة، ومحمد بن نايف، مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، تحيات خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز، وسمو ولي العهد، وسمو وزير الداخلية، ودعواتهم لهم بالشفاء العاجل.