CNN CNN

صحف: موجة انشقاقات جديدة عن الأسد

السبت، 11 آب/اغسطس 2012، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- واصلت الصحف العربية الصادرة يوم الأحد، تركيزها على الشأن السوري، إذ نشرت صحف عدة تقارير حول تزايد الانشقاقات عن نظام الرئيس بشار الأسد، إلى جانب تغطيات موسعة للمعارك بين الجيش النظامي ومقاتلي المعارضة.

وفي هذا السياق وتحت عنوان "معارك طاحنة في دمشق.. وموجة انشقاقات جديدة تزيد عزلة الأسد" كتبت صحيفة الشرق الأوسط السعودية تقول: "وقعت أمس (السبت) واحدة من أعنف المعارك وأشرسها حتى الآن داخل حدود العاصمة السورية دمشق."

وأضافت "خاض مقاتلو المعارضة قتالا ضاريا في وضح النهار مع قوات الرئيس السوري بشار الأسد في حي التضامن جنوب العاصمة. وفي ضربة قاصمة أخرى للنظام اتسعت خلال الـ24 ساعة الماضية دائرة الانشقاقات التي شملت 17 ضابطا في الرستن و5 آخرين، بينهم عميدان وعقيدان في درعا، وتوجت بتأكيد انشقاق السفير السوري لدى روسيا البيضاء."

وتابعت الصحيفة السعودية: "تأكدت أنباء انشقاق السفير السوري لدى روسيا البيضاء فاروق طه، وقالت مصادر في المجلس الوطني السوري للشرق الأوسط إن النظام أعفاه من منصبه كسفير قبل 6 أشهر، واستدعاه للالتحاق بوزارة الخارجية في دمشق، لكنه لم يمتثل وأعلن انشقاقه."

كما نقلت الصحيفة عن نائب قائد الجيش السوري الحر العقيد مالك الكردي، قوله إن "17 ضابطا من وحدات مختلفة ورتب متعددة من عقيد حتى ملازم، يتحدرون من منطقة الرستن، انشقوا منذ يومين،" بينما في درعا، أعلن عدد من الضباط برتب عالية انشقاقهم بينهم عميدان وعقيدان ورائد، كما أعلن انشقاق رئيس فرع الأمن السياسي بمدينة دمشق."

من جهتها، أشارت صحيفة "الراية" القطرية إلى تواصل عمليات القصف والاشتباكات في مناطق مختلفة من سوريا خارجة عن سيطرة النظام في حمص والرستن والقصير ودير الزور وحماة وادلب وحلب، ما أدّى إلى مقتل 60 شخصًا غالبيتهم من المدنيين، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان."

وأضافت "خاض مقاتلو المعارضة قتالاً ضارياً مع القوات الحكومية في بعض أحياء جنوب العاصمة السورية دمشق في بعض من اعنف المعارك أثناء النهار داخل حدود المدينة حتى الآن."

ونقلت عن النشط سمير الشامي من دمشق قوله إن "القتال ما زال دائرًا في حي التضامن الفقير بعد معارك متواصلة طوال الليل في حي الحجر الأسود."

وأضاف "أن أصوات إطلاق النار تردّدت بكثافة والدخان تصاعد من المنطقة.. هناك بالفعل عدد من الجرحى وإن السكان يُحاولون الفرار من المنطقة. وعرض لقطات حية للدخان يتصاعد فوق مباني الحي."

وفي الشأن المصري، نشرت صحيفة الأهرام خبرا تحت عنوان "مرسي يصدر قوانين للتخفيف عن كاهل المواطنين" قالت فيه: "أصدر الرئيس محمد مرسي عددا من القوانين التي من شأنها أن تخفف من أعباء المعيشة على المواطنين وتحقق متطلبات الفئات المختلفة‏.‏"

وأضافت الصحيفة "جاءت القوانين كالتالي: قانون بمنح العاملين بالدولة علاوة خاصة مقدارها 15 في المائة من الأجر الأساسي.. وقانون زيادة المعاشات بنسبة 15 في المائة بحد أدنى 50 جنيها وبدون حد أقصى.. وقانون زيادة المعاشات العسكرية بنسبة15 في المائة."

كما أصدر مرسي، وفقا للصحيفة "قانونا بزيادة قيمة بدل الجامعة لأعضاء هيئة التدريس والوظائف المعاونة بالجامعات.. والقانون الخاص بالمنطقة الحرة ببورسعيد، حيث تقرر زيادة حصة استيرادية إضافية معفاة من الضرائب الجمركية."