CNN CNN

نتنياهو بعد هجوم بلغاريا: إيران أخطر دول العالم

الجمعة، 17 آب/اغسطس 2012، آخر تحديث 23:00 (GMT+0400)

بورغاس، بلغاريا (CNN) -- حمل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إيران مسؤولية الهجوم الذي استهدف مجموعة من السياح الإسرائيليين في منتجع بورغاس البلغاري الأربعاء، وقال إن الوقت قد حان "ليعلم العالم علم اليقين بأن إيران تقف وراء الإرهاب الدولي وهي أخطر دولة في العالم،" الأمر الذي نفته إيران بشدة.

وقال نتنياهو إنه يجب منع إيران من حيازة الأسلحة النووية، مضيفاً أن إسرائيل "لن تركع بوجه الإرهاب المنطلق من إيران، بل ستواصل ملاحقته وسترغم أولئك الذين يقفون وراء هذا الإرهاب على أن يدفعوا الثمن باهظاً."

وكان الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيرس، قد أدلى بموقف مشابه، وجه فيه أصابع الاتهام إلى إيران بقوله إنها "متورطة بكل تأكيد" في الهجوم، وفقاً لما أوردته الإذاعة الإسرائيلية.
 
وأضاف بيرس أن إسرائيل "لن تنسى ولن تتجاهل ولن تركع بوجه الإرهاب الذي طال أناساً أبرياء هم رجال ونساء وأولاد توجهوا إلى بلغاريا للراحة والاستجمام."

من جانبه، رجح نائب وزير الخارجية الإسرائيلي، داني أيالون، أن تقوم إسرائيل بتقديم شكوى خلال الأيام القليلة المقبلة إلى مجلس الأمن الدولي ضد إيران وحزب الله، على خلفية الهجوم الذي أسفر عن مقتل خمسة أشخاص وجرح 33.

ورفض المتحدث باسم وزارة الخارجیة الإيرانية، رامین مهمانبرست، الاتهامات الإسرائيلية الموجهة لبلاده، وقال إن إسرائيلي زعيمة "الإرهاب الحكومي والمنظم" على حد تعبيره، واتهمها بالتورط في اغتيال العلماء النوويين في إيران.

ورأى مهمانبرست أن إسرائيل تقوم بـ"توجیه اتهامات واهیة للدول الأخرى للهروب من اطلاع العالم على طبیعتها الإرهابیة،" وأضاف أن بلاده هي "الضحية الأكبر للإرهاب" وتعتبر تعریض حیاة الأفراد الأبریاء للخطر "نهجا خاطئا."

وكانت وزارة الداخلية البلغارية قد أعلنت أن انتحاريا نفذ هجوم يوم الأربعاء المميت على متن حافلة للسياح الإسرائيليين، مشيرا إلى أن عدد القتلى ارتفع إلى ثمانية أشخاص، في حين أن 32 شخصا لا يزالون في المستشفى.

وكانت معلومات رسمية بلغارية أكدت مقتل ما لا يقل عن ستة أشخاص وجرح 30 في انفجار استهدف حافلة كانت تضم سياحاً إسرائيليين وصلوا لتوهم إلى مطار مدينة بورغاس، في حادث يعقب إعلان إسرائيل عن وجود تهديدات لمصالحها في عدة دول.

وقالت فانيا فالكوفا، مديرة القسم الإعلامي في وزارة الداخلية البلغارية، إن الانفجار وقع في الموقف المخصص للحافلات بالمطار، عند الساعة الخامسة والنصف بالتوقيت المحلي من يوم الأربعاء.

وقال مصدر في الرئاسة البلغارية لـCNN إن الانفجار أدى إلى نشوب حريق في الحافلة التي تقل قرابة 40 إسرائيليا، مشيراً إلى أن العديد من المصابين نقلوا إلى المستشفيات.

أما وزارة الخارجية الإسرائيلية، فقالت إن طائرة تضم مجموعة من السياح الإسرائيليين وصلت إلى بلغاريا عند الساعة الخامسة بالتوقيت المحلية، وصعد ركابها بعد ذلك في حافلاتهم للتوجه إلى الفندق، ووقع انفجار بإحدى تلك الحافلات، دون التأكد من طبيعته بشكل قاطع.

غير أن القناة التلفزيونية الإسرائيلية العاشرة تحدث عن تعرض الحافلات الإسرائيلية لهجوم مركب، استخدم منفذوه المتفجرات والأسلحة النارية.

وفي السياق ذاته، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، أيهود باراك، إن ما جرى في بلغاريا من استهداف لحافلة تقل مجموعة من السياح الإسرائيليين هو "عمل إرهابي،" بينما قال رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، إن أصابع الاتهام في العملية تشير إلى إيران، متوعداً بالرد على الإرهاب "بقوة."

وذكر نتنياهو، في بيان صادر عن مكتبه، بالعمليات السابقة التي جرى إجهاضها في تايلاند وجورجيا والهند قائلاً: "كل الإشارات تدل على إيران، وبلدنا سيرد باستخدام القوة على الإرهاب الإيراني."

أما باراك فقال: "لدينا عدة قتلى وعدد كبير من القتلى،" مضيفاً أن الجهات المسؤولة عن العملية قد تكون "إيران أو تنظيمات إسلامية متشددة،" محدداً في هذا السياق حزب الله أو حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس."

أما الإذاعة الإسرائيلية، فأشارت إلى أن الانفجار وقع على الأرجح في حجرة الأمتعة التابعة للحافلة المستهدفة، بينما اشتعلت النار في حافلتين بسبب شدة الانفجار.

وذكرت الإذاعة أن "غرفة طوارئ" قد أقيمت في وزارة الخارجية في القدس، ونقلت عن مصدر عسكري قوله إن الاعتقاد السائد لدى الدوائر الأمنية والعسكرية أنه "كانت هناك إنذارات قبل حوالي شهرين حول عملية مخطط لها في بلغاريا في إطار مساعي إيران وحزب الله في الفترة الأخيرة لاستهداف مصالح إسرائيلية."

وكانت الإذاعة الإسرائيلية قد قالت إن الجيش وجه الأربعاء تحذيرا إلى لبنان من العواقب الوخيمة التي قد يتعرض لها في حال اندلاع مواجهة عسكرية أخرى، عشية حلول ذكرى مرور ستة أعوام على نشوب حرب لبنان الثانية.

وقالت المصادر إن مثل هذه المواجهة "ستكبد منظمة حزب الله خسائر فادحة وقد يضطر سكان بعض القرى التي يتمترس بها عناصر هذه المنظمة إلى النزوح حفاظا على أرواحهم."

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد اتهم الأحد الماضي إيران وحزب الله بالوقوف وراء المخطط لارتكاب هجوم ضد هدف إسرائيلي في قبرص، وذلك بعد تقارير صحيفة أشارت إلى اعتقال شخص لبناني الجنسية، كان يجمع المعلومات حول المسافرين ووسائل النقل الإسرائيليين.