CNN CNN

الإمارات: العلاقات الثنائية مع مصر أرضها صلبة

الأربعاء، 04 تموز/يوليو 2012، آخر تحديث 15:05 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، أن بلاده تتطلع إلى تعزيز علاقات التعاون الوثيق مع مصر.

وتأتي تصريحات وزير الخارجية، بالتزامن مع تأكيد دبلوماسي إماراتي على أن تغريدات على موقع تويتر، لقائد شرطة إمارة دبي، الفريق ضاحي خلفان، بشأن انتخاب رئيس مصري من الأخوان المسلمين محمد مرسي، هو موقف "شخصي".

وزير الخارجية الإماراتي، أعرب في تصريح بثتها وكالة أنباء الإمارات "وام"، الثلاثاء، عن تفاؤله بأن فترة رئاسة الرئيس المصري مرسي ستشهد إنجازات ملموسة في العلاقات الثنائية، ومحطات مهمة في مختلف المجالات.

وأضاف: "العلاقات الثنائية الإماراتية المصرية أرضها صلبة، وهناك رغبة حقيقية في تطويرها."

وثمن وزير خارجية الإمارات إشارة الرئيس المصري بضرورة عدم التدخل في شؤون الغير وعدم تصدير الثورة، وقال إن "هذا التوجه هو توجه رجل الدولة القادر، وهو توجه مصر الدولة، التي يرغب كل العرب في رؤيتها مستقرة مزدهرة."

ومن جانبه، شدد سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى مصر، محمد بن نخيره الظاهري، الثلاثاء، وبحسب موقع "أخبار مصر"، على إحترام بلاده للشعب المصري ورئيسه.

كما لفت الظاهري، خلال اجتماعه بوزير العلاقات الخارجية في حكومة الوفد الموازية حسن بدراوي، إلى أن حكام الإمارات أرسلوا برقيات تهنئة للرئيس مرسي بمناسبة انتخابه رئيسا ً لمصر.

ويذكر أن وزارة الخارجية المصرية استدعت، الخميس الماضي السفير الإمارات  لطلب "توضيح" منه بشأن التغريدات المنسوبة إلى الفريق خلفان.

وكان خلفان قد نشر عدة تغريدات على صفحته الرسمية على "تويتر" حول الأوضاع السياسية في مصر والمنطقة، بعد إعلان فوز مرسي جاء في بعضها "على حزب الإخوان ألا يتعفرت.. وإلا سيصبح فلولا."

كما اتهم خلفان جماعة الإخوان المسلمين بالتنسيق مع إيران، قائلاً إن خمسين قيادياً من الجماعة زاروا إيران في مايو/أيار المقبل، وانتقد التصريحات المنسوبة لمرسي - والتي نفاها مكتبه لاحقاً - حول تعزيز العلاقات مع طهران، بالقول: "يعني مرسي بدل ما يبدأ ويقول بأوسع العلاقة مع السعودية يبشر بتوسيع العلاقة مع إيران، بداية غير موفقة."

ووصف خلفان الرئيس المصري بـ"آغا" وهو لقب يستخدم في إيران، وقال إن الدولة التي تجمعها بالإمارات علاقات متوترة على خلفية الجزر المتنازع حولها "تحتفل بفوز مرسي."