CNN CNN

قطر تودع 3 مليارات دولار بالبنك المركزي المصري

الثلاثاء، 11 أيلول/سبتمبر 2012، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- ذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، أن الدوحة اتفقت مع مصر على إيداع مبلغ ثلاثة مليارات دولار في البنك المركزي المصري، مدتها ثماني سنوات.

وجاء الإعلان عن الوديعة القطرية لصالح مصر، في أعقاب زيارة قام بها أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني إلى القاهرة يوم السبت الماضي، التقى خلالها مع الرئيس المصري محمد مرسي.

ولعبت قطر دورا بارزا في ما أصبح يعرف باسم "الربيع العربي،" ودعمت سياسيا وماليا الثورات في كل من تونس وليبيا ومصر، في حين تستضيف حاليا قيادات المعارضة السورية في الدوحة.

ونقلت الوكالة القطرية عن ممتاز السعيد وزير المالية المصري  قوله إن "نتائج المباحثات التي أجراها.. الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.. مع الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي بالقاهرة السبت بأنها كانت موفقة، وإيجابية أكثر مما كان منتظرا."
 
وقال السعيد، إن "الزيارة شهدت تفاهما كاملا على المستويين السياسي والاقتصادي، وتم خلالها الاتفاق على إيداع ملياري دولار وديعة لصالح مصر بالبنك المركزي مدتها 8 سنوات، مع فترة سماح 3 سنوات."

وأوضح أنه سيتم إيداع نصف مليار دولار قبل إجازة عيد الفطر، والباقي سيتم إرساله قبل 15 سبتمبر/أيلول المقبل، وفق للوكالة القطرية.

وأكد السعيد أن "دولة قطر رحبت بالمساهمة في الاستثمار بمصر، حيث طالبت بحل مشكلات بعض الشركات القطرية الاستثمارية التي تعمل في مصر، مشيرا إلى أنه تم الوعد ببحثها وفقا للقانون والعمل على حلها."