CNN CNN

محكمة إسرائيلية: مقتل راشيل كوري كان حادثا

الخميس ، 27 أيلول/سبتمبر 2012، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)
 كوري تقف أمام الجرافة التي قتلتها عام 2003، وفي الإطار صورة شخصية لها.

 

القدس (CNN) -- قضت محكمة اسرائيلية، يوم الثلاثاء، بأن وفاة الناشطة الأمريكية راشيل كوري أثناء محاولتها منع هدم منازل فلسطينيين عام 2003، كانت حادثا، بعد أن رفعت عائلتها دعوى مدنية لكشف ملابسات وفاتها.

وسحقت كوري، 23 عاما وقت وفاتها، في 16 مارس/آذار 2003، بواسطة جرافة عسكرية إسرائيلية بينما كانت تحاول منعهت من هدم منازل فلسطينية في رفح.

وفي جلسة المحكمة في حيفا يوم الثلاثاء، قال القاضي الإسرائيلي إن أسرة الناطشة الأمريكية لا يحق لها المطالبة بأي تعويضات بسبب الأضرار.

وكان متحدث باسم وزارة الدفاع الاسرائيلية أبلغ شبكة CNN في عام 2010 إن الوزارة تأسف لوفاة كوري، "ولكنها كانت في منطقة قتال معروفة، وبالتالي فإن (قوات الدفاع الإسرائيلية) لا تتحمل المسؤولية."

وقد حاولت عائلة الناشطة الأمريكية البحث عن إجابات في مقتل ابنتهم، وفيما إذا كانت مقتلها عمدا، ومن كان المسؤول عنه.

وقال والدها كريج كوري في عام 2010: "كلما بحثنا أكثر، كلما توصلنا إلى أنه على الأرجح كان القتل متعمدا، أو على الأقل متهورا بشكل لا يصدق."

وأضاف يقول: "بصفتي جندي سابق، وكنت حتى أقود الجرافات في فيتنام .. فأنت مسؤول عن معرفة من الذي يقف أمام الجرافة، وأعتقد أن ذلك ما فعلوه."

وفي عام 2010، شهد الجندي الإسرائيلي الذي قاد الجرافة علنا لأول مرة، من وراء حجاب، وقال إنه "لم ير راشيل قبل أن يسحقها،" موصحا أن "كومة من الأنقاض كانت تعوق رؤيته."