CNN CNN

صحف: إسقاط أول مقاتلة سورية، وبيت مرسي بلا كهرباء

الخميس ، 30 آب/اغسطس 2012، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- برز ملف العنف الدامي في سوريا على صدارة عناوين الصحف العربية الصادرة، الأحد، أهمها استبعاد إيران التدخل عسكريا في سوريا، واستخفاف مسؤول سوري بحياة المدنيين في حمص وتصريحه قائلاً: لا يهمنا المدنيون ولدينا أوامر بتسوية المدينة بالأرض، علاوة على نفي جزائري بوجود شبكات للتجنيد للقتال في سوريا. 

الشرق الأوسط

اختطاف 48 إيرانيا في دمشق.. وإسقاط أول طائرة في حلب...  مصادر: جليلي سيعقد «اجتماع أزمة» مع حزب الله .. مصادر فرنسية: أهتيساري أبرز مرشح لخلافة أنان


أكدت السفارة الإيرانية في دمشق، أمس، اختطاف 48 زائرا إيرانيا في العاصمة السورية، كانوا موجودين في حافلة متجهة إلى المطار.

وخطفت تطورات مدينة حلب أمس، أنفاس المراقبين والموالين للنظام السوري، بعد إسقاط «الجيش الحر» طائرة نظامية كانت تغير على هدف قرب مبنى الإذاعة والتلفزيون في حلب، وهي المقاتلة الأولى التي تسقط منذ انطلاق الثورة السورية.

وفي سياق آخر, عبر رئيس المجلس الوطني السوري، عبد الباسط سيدا، عن شكره للمملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على مواقفها تجاه الشعب السوري، ومن ذلك الحملة الوطنية لنصرة الأشقاء في سوريا. وجاءت تصريحات سيدا في مؤتمر صحافي عقده في أربيل أمس.

 القبس

ايران تستبعد تدخلا عسكريا في سوريا

استبعد مسؤول ايراني اليوم التدخل العسكري الخارجي ضد سوريا قائلا انه "غير وارد واذا ما حدث فانها لن تكون بحاجة الى ايران".

ونسبت وكالة الانباء الايرانية الى مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الاوسط وافريقيا حسين امير عبداللهيان قوله ان الهجوم العسكري المباشر ضد سوريا غير وارد ونعتقد انه اذا حدث مثل هذا الامر واصبحت سوريا مستهدفة من قبل دولة او دول محددة فانها لن تكون بحاجة الى ايران".

واكد عبداللهيان الذي زار موسكو امس "ان سوريا كانت مستعدة منذ سنوات للرد على اي اعتداء عسكري ضدها من قبل اي دولة وسترد على اي عمل عسكري محتمل ردا قويا في ظل قدراتها وجاهزيتها الكاملة".

ونفى "وجود اي خلافات في وجهات النظر بين روسيا وايران تجاه التطورات الجارية في سوريا وان مواقفهما متطابقة ومبنية على المعايير الدولية وضرورة الدفاع عن حق سيادة الدول في مواجهة اي اعتداء خارجي محتمل".

الحياة

العراق: جيل «القاعدة» الثالث من خارج «الحاضنة التقليدية»

ثمة صورة مضللة ترسخت في الاذهان عند الحديث عن الارتباط السببي بين الانتكاسات الامنية في العراق والخلافات السياسـية. والتضليل في ما يـتعلق بحقيقة التحديات الامنية خدم الوسط السياسي العراقي باختلاف اطرافه لأنه منح المبررات الجاهزة لاستخدام حمامات الدم المتواصلة في عمليات استهداف سياسي متبادل.

تنظيم مسلح في غاية الخطورة والدهاء والتعقيد مثل «تنظيم القاعدة» استفاد بدوره من تداخل الخنـدق وضبابية الصورة العراقية للقيام بواحدة من اكبر عمليات اعادة هيكلة أنصاره وإبدال تكتيكـاته وتـصفية خصومه بطرق مختلفة.

 

السياسة

محافظ حمص: لا يهمنا المدنيون ولدينا أوامر بتسوية المدينة بالأرض 

 
أعلنت مصادر مطلعة من مدينة حمص, أن وفدا من وجهاء ومشايخ المدينة توجهوا إلى محافظها أحمد منير محمد وطلبوا منه بأن يسمح لهم بإدخال المواد الغذائية الأساسية والضرورية للعائلات المحاصرة في الأحياء, إلا أن المحافظ رد بالقول "إن حياة المدنيين لا تهمنا ولدينا أوامر بتسوية حمص مع الأرض تماما ونجعلها ركاما من تراب".

وذكرت شبكة "شام" الاخبارية, أن المصادر حملت المسؤولية الكاملة عن ما يجري في المدينة للمحافظ أحمد منير محمد والمسؤولية عن القصف والحصار المستمرين على أحياء المدينة.

وقال ناشطون في جديدة عرطوز بريف دمشق, إن المجزرة التي ارتكبتها قوات الجيش والأمن منذ يومين في بلدتهم وراح ضحيتها نحو 55 شهيداً جاءت رداً على مقتل عميد وأحد مرافقيه من القرداحة في المنطقة.

الخليج

الجزائر تنفي وجود شبكات للتجنيد للقتال في سوريا


نفى وزير الداخلية الجزائرية دحو ولد قابلية، وجود شبكات لتجنيد الجزائريين للذهاب إلى سوريا من أجل المشاركة في القتال ضد نظام الرئيس بشار الأسد .

وقال ولد قابلية في مؤتمر صحفي، أمس، رداً على الأخبار التي نشرتها الصحف المحلية "إنه ليس هناك أية شبكات لتجنيد الجزائريين إلى سوريا، ولا نعرف إن كان هناك جزائريون يقاتلون في سوريا لأن الجزائري حين يغادر الجزائر لا نراقبه إلى أين يذهب"، وأوضح أن "السلطات الأمنية الجزائرية ليس لها أي صلات أو علاقات مع مصالح الأمن السورية لتأكيد ذلك." 

النهار الجديد

مرسي يشكو انقطاع الكهرباء في بيته

كشف الرئيس المصري محمد مرسي أنه يعاني أيضاً من انقطاع الكهرباء في بيته، حاله كحال باقي المصريين هذه الأيام، وذلك في معرض اعتذاره عن الانقطاع المتكرر في خدمة الكهرباء. وقال مرسي في لقاء جماهيري موسع في محافظة الأقصر "أنا آسف على تعدد انقطاع الكهرباء والمياه"، مشيراً إلى أنه يعاني من هذه المشكلة في بيته، ووعد بحلها في أسرع وقت. وتشهد أحياء عدة بالقاهرة الكبرى انقطاعاً في التيار الكهربائي لبضع ساعات يومياً، وفي وسط وجنوب مصر انقطع التيار بشكل تام عن محافظات أسيوط وسوهاج والوادي الجديد والمنيا والفيوم وبني سويف.