CNN CNN

اليمن: مصرع 9 "قاعديين" من بينهم قيادي بارز

الخميس ، 30 آب/اغسطس 2012، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

صنعاء، اليمن (CNN) --  كشفت مصادر أمنية يمنية، الثلاثاء، عن مصرع تسعة يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم القاعدة، من بينهم قيادي بارز خلال ملاحقات أمنية مختلفة نفذتها السلطات الأمنية في مناطق متفرقة باليمن، الثلاثاء.

وذكر أحد المصادر الأمنية لـCNN بالعربية أن اثنين من جماعة "أنصار الشريعة" التابعة لتنظيم القاعدة لقيا مصرعهما بقصف جوي استهدف سيارتين في مديرة القطن بمحافظة حضرموت جنوب شرق اليمن.

وأوضح المصدر، الذي رفض كشف هويته، إن جثتي العنصرين تفحمت تماماً بعد الهجوم، الذي رجحت مصادر محلية أن مصدره طائرة بدون طيار أطلقت ثلاثة صواريخ على الأهداف.

وعلى صعيد متصل، لقي سبعة من عناصر القاعدة مصرعهم في عملية وصفتها مصادر أمنية يمنية بالنوعية في منطقة "المناسح" بمحافظة البيضاء وسط البلاد.

وذكر مصدر مسؤول في اللجنة الأمنية العليا أن عبدالله عوض المصري، المكنى أبو أسامة المأربي، من بين القتلى.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية، سبأ، عن مصدر أمني لم تسمه، أن المأربي يعتبر خبير صناعة المتفجرات وأحد اخطر قيادات القاعدة في منطقة البيضاء، لافتاً إلى أن الضحايا الست من الجنسيات الأجنبية.

وأضاف: "هذه العملية تأتي في إطار الجهود المستمرة والمتواصلة التي تبذلها الأجهزة الأمنية لمكافحة الإرهاب والتصدي لأنشطة عناصر تنظيم القاعدة في إطار النجاحات التي حققتها خلال اليومين الماضيين.

وفي وقت سابق أفادت مصادر يمنية أن قوات من الجيش واللجان الشعبية اشتبكت مع مسلحين يعتقد أنهم من أنصار الشريعة في بلدة باتيس القريبة من مدينة جعار في محافظة أبين دون سقوط قتلى.

وكانت وزارة الدفاع اليمنية أعلنت مساء الاثنين أن السلطات الأمنية ألقت القبض على خلية إرهابية من عناصر أنصار الشريعة التابع لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب في جعار بمحافظة أبين جنوب البلاد.

وأوضحت أن أفراد من الجيش وبمساندة اللجان الشعبية تمكنوا من إلقاء القبض على خمسة إرهابيين إثناء مداهمة منزل في حملة تعقب لعناصر القاعدة، مشيرة إلى أن من بين الخلية أربعة من قيادات تنظيم  القاعدة لم تكشف عن هويتهم.

وكشف مصدر أمني للموقع إنه عثر أثناء عملية مداهمة منزل الخلية على معدات  ومتفجرات وأحزمة ناسفة كانت معدة لتنفيذ عمليات انتحارية.