CNN CNN

مصادر: مقتل قيادي بتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي في مالي

الثلاثاء، 02 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

الجزائر (CNN) -- أكد مصدر أمني رفيع المستوى بالجزائر لـCNN بالعربية، الإثنين، إن "نبيل مخلوفي" المكنى بـ"نبيل أبو علقمة" "نائب أمير" منطقة الصحراء في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، لقي حتفه في حادث سير بمدينة "أدونزا" المالية، على بعد 400 كيلومتراً من مدينة غاو بإقليم أزواد القريب من الحدود المالية الجزائرية.

وكشف المصدر للموقع أن "أبو علقمة" كان رفقة أثنين من معاونيه على متن سيارة رباعية الدفع أثناء تنقلهم بين مدينتي "قوسي" و"غاو" الجبلية والتي تتميز بالمنحدرات الصعبة أنفجر إطار عجلة السيارة التي كانوا على متنها لتهوى في منحدر جبلي ولقي الثلاثة مصرعهم على الفور.

ويذكر أن "أبو علقمة" كان أعلن قبل نحو أسبوع عن إعدام التنظيم للدبلوماسي الجزائري "طاهر تواتي"، بشمال مالي في شريط فيديو تناقلته العديد من وسائل الإعلام، وذلك بعد رفض السلطات الجزائرية الاستجابة لمطالب التنظيم المتصلة بالافراج عن "ابو اسحاق السوفي" الذي اعتقلته قوات الأمن الجزائرية في مدينة بريان بولاية غرداية جنوبي الجزائري في 15 أغسطس/آب الماضي.

وحسب ما تناقلته تقارير فإن "أبوعلقمة"، وهو جزائري الأصل، يعتبر قياديا بارزا فيما كان يعرف بالجماعة السلفية للدعوة والقتال التي كانت تنشط في الجزائر، قبل تحوّله إلى تنظيم القاعدة، وكان عضوا في كتيبة الملثّمين، قبل أن يتم اختياره كنائب لقائد منطقة الجنوب مع بداية العام الحالي، ويعتبر هو الأمير الفعلي.

ويرجح البعض أن مقتل أبو علقمة كان مدبرا من قبل أجهزة المخابرات الجزائرية في مدينة غاو شمال مالي انتقاما لإعدام الدبلوماسي الجزائري الطاهر تواتي، لكنها لا تعلن ذلك خشية الانتقام من الدبلوماسيين الثلاثة المتبقين بقبضة التنظيم.