CNN CNN

حرس السفارة الأمريكية يطلق النار لتفريق محتجين بالقاهرة

الجمعة، 12 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN) -- قام محتجون غاضبون في مصر، مساء الثلاثاء، بإعتلاء سور السفارة الأمريكية في القاهرة وتمزيق العلم الأمريكي واستبداله براية سوداء أثناء وقفة احتجاجية للتنديد بعرض فيلم مسيء للنبي محمد بالولايات المتحدة.

وقال شهود عيان لـCNN بالعربية إن حرس السفارة رفع العلم الأمريكي بعدما قام المحتجون بإنزاله مرتين وتمزيقه لاحقاً.

وأطلق حرس السفارة طلقات تحذيرية في الهواء لتفريق المحتجين، الذين قدر عددهم بحوالي ألف متظاهر.

وأظهرت مقاطع فيديو من أمام مقر السفارة عدداً من المحتجين وهم يعتلون سور السفارة، وأخذ بعضهم بالتلويح برايات سوداء، فيما بدت شعارات كتبت على الجدار الأمامي منها "إلا رسول الله." 

ويطالب المحتجون الغاضبون بوقف عرض الفيلم ومحاكمة القائمين عليه وتقديم إعتذار رسمي إلى المسلمين.

وعلى الفور بادرت وزارة الخارجية الأمريكية، وعلى لسان الناطقة باسمها، فيكتوريا نولاند، للتصريح بأن الإدارة على اتصال بالسلطات المصرية لاستجلاء الموقف.

وقالت السفارة في اتصال مع CNN إن الطاقم العامل جرى صرفه مبكرا استباقاً للتهديد، فيما تم استدعاء قوات الشغب المصرية لتأمين المنطقة.

وشجبت السفارة الفيلم في بيان ندد "بالجهود المتواصلة من قبل أفراد مضللين لإيذاء المشاعر الدينية للمسلمين، كما ندين الجهود الرامية إلى الإساءة للمؤمنين بكافة الأديان."

وتابع البيان: "نرفض بشدة تصرفات أولئك الذين يسيئون استخدام حق حرية التعبير لإيذاء المعتقدات الدينية للآخرين."

وذكر موقع أخبار مصر الرسمي أن عدداً من القوى الثورية والتيارات الإسلامية من بينها حركة "حازمون" و"ألتراس الزمالك" و"السلفيون الثوريون" وأسرة الشيخ عمر عبد الرحمن وحزب البناء والتنمية وغيرها من القوى دعوا للوقفة الاحتجاجية.

وردد المحتجون هتافات: "مهما تقولوا على الرسول.. الإسلام دايمًا منصور .. فين يا رئيس مصر التغيير والشيخ عمر لسه أسير .. عذرا يارسول الله مش هانسيب حقك والله، يا مرسي فينك فينك حق نبينا بنا وبينك"، طبقاً للمصدر.