CNN CNN

البرلمان اليمني يطالب برحيل قوات المارينز الأمريكية

الأحد، 14 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية(CNN) -- رفض البرلمان اليمني أي تواجد أجنبي على أراضي البلاد وطالب برحيل عناصر المارينز الأمريكية فوراً، على خلفية القرار الأمريكي بإرسال وحدات من مشاة البحرية لتأمين سفاراتها، بعدد من الدول، عقب مقتل السفير الأمريكي بهجوم على قنصليتها بمدينة بنغازي الأربعاء الماضي.

وقال مجلس النواب، في بيان صدر الأحد، إنه لا يقبل أي تواجد أجنبي على الأراضي اليمنية تحت أية ذريعة، ووصف الخطوة بأنها "غير مقبولة."

وطالب المجلس برحيل هذه القوات خاصة وحدة المارينز، وكما دعا الحكومة إلى القيام بواجبها في حماية السفارات وتأمين حياة السفراء والدبلوماسيين.

وحذر أحمد البحري، من حزب الحق اليمني المعارضة بأن تواجد حتى قوة أمريكية صغيرة "قد يفتح أبواب جهنم على اليمن ويمنح الإرهابيين فرصة."

ومن جهته، ساوى رجل الدين اليمني المعروف، الشيخ عبدالمجيد الزنداني، رئيس لجنة العلماء باليمن، بين وصول القوات الأمريكية و"الاحتلال الأجنبي."

ويأتي الموقف اليمني بعيد إعلان حكومة السودان، السبت، رفضها استقبال عناصر من مشاة البحرية الأمريكية "المارينز"، لحماية سفارة الولايات المتحدة في الخرطوم.

وكانت الإدارة الأمريكية قد قررت إرسال عدد من عناصر المارينز لعدد من الدول في أعقاب مقتل سفيرها لدى ليبيا بهجوم  استهدف القنصلية الأمريكية في مدينة بنغازي الأربعاء.

وبادرت وزارة الخارجية الأمريكية لاتخاذ تدابير احتياطية أخرى باليمن بقرار إغلاق سفارتها بالعاصمة، صنعاء، حتى 29 سبتمبر/أيلول الجاري، لما وصفته بتهديد متمثل في "تظاهرات محتملة."

ويذكر أن اليمن شهدت مظاهرات قرب المنطقة المحيطة بمبنى السفارة الأمريكية في العاصمة صنعاء، الخميس الماضي،  للاحتجاج على فيلم مسيء للإسلام، وأسفرت المصادمات بين المحتجين وقوات الأمن عن إصابة 24 من رجال الشرطة بجراح.